الخميس، 10 أبريل 2014

المحاضرة 4 : استخدامات الويب في التعليم





مقدمة :
      تتابعت تطورات التقنية في العصر الحديث بشكل سريع بداية من ظهور الانترنت والويب وحتى ظهور الجيل الثاني والثالث منها , مما جعل هذا العصر يطلق عليه عصر المعلومات , وليتقلص بسبب ذلك الاسم عصر الصناعة .
إلا أن هذا التطور السريع أدى الى وجود فجوات في المفاهيم التي توضح حدود كل تقنية من هذه التقنيات . فماتلبث ان تظهر تقنية ويبدأ المتخصصون والمهتمون في تبيان وشرح مضامينها وحدوها واستخداماتها حتى تظهر تقنية أخرى تجعل الحديث في التقنية السابقة مجرد سرد تاريخي .
ومن ذلك الويب الذي ظهر في بداية التسعينات , ومالبث أن ظهرت أجيال لهذا الويب نتجت عن التغيير السريع في التقنيات والتطبيقات المستخدمة في بنائه .(حمد العمران وآخرون , 2009,ص 13)
فلقد شهدت الشبكة العنكبوتية العالمية في السنوات الأخيرة تطورات في الويب وايمانا بماتحمله هذه التقنيه من تطورات في مراحلها تأكد ضرورة الإلمام بكل ماتحويه من نشأه والتطبيقات والتصورات وازالة اللثام عن أي غموض في موضوع الويب ..
وقبل أن نستعرض في هذا البحث عن اجيال الويب وتطبيقاتها والتصورات المستقبليه للجيل الثالث ,علينا ان نذكر انه يمكن مشاهدة مواقع الويب عبر برامج تحمل على جهاز الحاسوب تسمى بمتصفحات (web) أيضا كما يمكن مشاهدتها بواسطة الهواتف النقالة عبر تقنية الواب .(wab)..

تعريف الويب :
هي عبارة عن مجموعة من الصفحات المرتبطة تشعبيا منشورة على الانترنت . تنتشر صفحات الويب عن طريق منظمات وافراد مهتمين بوضع أنفسهم على الانترنت تسمى مجموعة صفحات اويب التي تعود لمنظمة معينة بإسم موقع الويب .(المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ,2012 , ص 26)
هو نظام معلوماتي ضخم على الانترنت يقوم بعرض المعلومات وتصفحها ويحتوي على مجموعة من الخدمات والبرمجيات التي يقدمها للمتصفح ,بمعنى أنها التطبيقات التي تستخدم على الانترنت بغرض الوصول للمعلومات , ومن ذلك : صفحات الويب , المواقع, البوابات , برامج البريد الإلكتروني , متصفحات الويب. (العمران ,2009,ص 15)
الويب من وجهة نظر الباحثات :
هو عبارة عن نظام ضخم وشبكة من الارتباطات تعرض المعلومات ويحتوي على تطبيقات وهو واجهه توصل المستخدم الى المكان الذي يريده داخل الانترنت .

الفرق بين الويب و الانترنت :
ترى الباحثات أن كثير من الناس يستخدموا المصطلحين (الانترنت) و(الويب) كمصطلح بديل لكن بالحقيقه هو ان لكل منها مفهوم مختلف لذلك سوف نوضح مالفرق بين الانترنت والويب :
الانترنت هي البيئة التشغيلية والحاضنة للويب والتي تقدم الخدمات والمعلومات عن طريق تطبيقاتها والتي تسمى بتطبيقات الويب.(العمران , 2009,ص 16)
ومن خلال بحثنا في مدونة مركز مصادر التعلم اتضح الفرق بين الانترنت والويب فيمايلي :
 الإنترنت (بالإنجليزية: Internet) هي مجموعة متصلة من شبكات الحاسوب التي تضم الحواسيب المرتبطة حول العالم ,و تقدم الإنترنت العديد من الخدمات مثل الشبكة العنكبوتية العالمية (الويب)، و تقنيات التخاطب، و البريد الإلكتروني، و برتوكولات نقل الملفات FTP.
أما الويب هو (بالإنجليزية: World Wide Web)  وهي نظام من مستندات النص الفائق المرتبطة ببعضها تعمل فوق الإنترنت. ويستطيع المستخدم تصفّح هذه المستندات باستخدام متصفّح وب، كما يستطيع التنقّل بين هذه الصفحات عبر وصلات النص الفائق. وتحوي هذه المستندات على نص صِرْف، صور ووسائط متعددة.
تم إنشاؤها سنة 1989م، وكان الغرض منها تيسير الاتصال بين المنظمات الأوربية المجتمعة في سويسرا. والوب نظام للترابط بين النصوص في شبكة الإنترنت. هذا الترابط المتداخل (Hyperlinking) بين النصوص في الإنترنت يسمح بالانتقال فيما بين الصفحات باستعمال متصفح إنترنت. وصفحات الوب من الممكن أن تحتوي على نصوص، وصور، وأصوات، وفيديو، وصور متحركة، وبرامج تفاعلية، وغير ذلك. ويقوم بتوفير هذه الصفحات في الإنترنت خادم وب (وب سرفر). ويقوم هذا الخادم بإرسال الصفحات، ومحتوياتها بناء على الطلب من متصفح الإنترنت.
ومن أهم الأدوات في شبكة الويب هي محركات البحث. إذ أنه بسبب ضخامة شبكة الإنترنت ، هناك حاجة لاستعمال خدمات البحث في الإنترنت لإيجاد المعلومات المطلوبة.
من هنا بإمكاننا القول ان شبكة الانترنت قدمت كثيرا من الحلول التقنية مما أدى إلى تطور الويب، وظهرت عدة تطبيقات تقوم على تقنية الويب.. وهذا مما لا شك فيه كان له تأثير على التعلم الإلكتروني فظهرت عدة أجيال للتعلم الإلكتروني وفقا  لتطور الويب.

أجيال الويب :
يمر الويب في ثلاثة أجيال ..جيل سابق وجيل حالي وجيل مستقبلي ..
الجيل السابق القديم وهو ما يعرف ببداية الويب ويسمى(web.1)
والجيل الحالي أو الجيل الثاني ويسمى (web.2)
ثم الجيل الثالث وهو التطلعات المستقبلية للويب ويسمى (web.3)
أجيال التعلم الالكتروني  تبعا لتطور الويب:
الجيل الأول للتعلم الإلكتروني (E-learning 0.1 )
الجيل الثاني للتعلم الإلكتروني (E-learning 0.2 )
الجيل الثالث للتعلم الإلكتروني (E-learning 0.3 )


الجيل الأول (web.1)
  يعرف الويب1.0بأنه الجيل الأول أو بداية الويب كما أنه بني على علاقة (واحد- متعدد )التي تعني "موقع انترنت واحد لعدد من المستخدمين   .فى هذا النوع من الويب، يستطيع الفرد قراءة المعلومات المنشورة على شبكات الإنترنت، دون تعليق كتابي على هذا المعلومات؛ أي المشاهدة فقط من اتجاه واحد.

تعريف الويب1.0:
صفحات ثابتة تتضمن محتوى يتم وضعة من فرد أو مؤسسة  ويعد مصدرا هائلا للمعلومات.              .                                                                                                                     (فواد الفت,200541 )

 متى ظهر:
 في وقت نهوض الشبكة الدولية وجد العالم إن هناك تطور تكنولوجي هائل بعد جهاز التلفاز ومتابعه الجماهير التلفاز ومتابعه الإخبار وغيره من الأمور التي قربت كل ما هو بعيد من إحداث وجد العالم إن هناك ما هو أفضل لمتابعه الإحداث حول ما هو جديد في العالم وليس في نطاق دوله واحده والانترنت هي شبكه تم استخدامها واختراعها في 1969 عن طريق اريانت وكان في البداية استخدامه عن طريق وزاره الدفاع الامريكيه للحفاظ على الجيوش والتواصل معهم عن طريق شبكات الحاسب الآلي.ظهر  الجيل الأول من الانترنت ويب1,0  1990م      
وبعد ذلك تم استخدام هذه الشبكة في الجامعات بين الطلبة في يناير 1983 وتطورت الشبكة إلى إن وصلت أنها الرابط الأساسي بين الطلبة والمفكرين فيما بينهم وتبادل أفكارهم. (الجهني ليلي,1343,ص21)
خصائصه:
المعلومات التى تنشر عليه تنشر بطريقة ثابتة, قد يكون أقرب مثال للتشبيه هو “المجلة “ ، فالمواضيع التي تقرؤونها في المجلة ثابتة ولا يمكن التعليق عليها أو نشرها أو تغييرها إلا من قبل المحرر وحده .
- وفى هذا النوع من الويب أيضا ، يستطيع الفرد قراءة المعلومات المنشورة على شبكات الإنترنت، دون تعليق كتابي على هذا المعلومات؛ أى المشاهدة فقط من اتجاه واحد.
- وهكذا الموقع الموجود على الويب 1.0 فالمعلومات تعرض لأجل الاستعراض فقط , ويغيرها صاحب الموقع من فترة لفترة بناء على رغبته ، فلا يوجد بها أي تفاعل لأن الهدف هو البحث عن المعلومة و قراءتها .

ادواته:
قامت عوض (2010)  بذكر أدوات الويب 1.0
·       خدمة البريد الإلكتروني. E-mail
·       القوائم البريدية Mailing Lists
·       مجموعات الأخبار.
·       المحادثة  Chatting Rooms
·       ومنتديات الحوار.
·       الفصول الافتراضية.
·       والفيديو التفاعليInteractive Video
·       مؤتمرات الفيديو video  conferencing  
·        المؤتمرات الصوتيةAudio Conferening                                                                                                               .                                                                                               
                          
 الويب1,0 والتعلم الالكتروني:
إن شبكة الويب بملامحها الأساسية,و أداوتها أثرت بشكل مباشر في التعليم,  وبظهور الجيل الأول من التعلم الالكتروني أتاح التعلم في أي وقت ,و أي مكان, والمواءمة مع خصائص المتعلمين,و تفريد التعليم ,بما يتوافق مع الخطو الذاتي للمتعلمين.
  
 من مكاسب توظيف البريد الالكتروني في التعليم :
-        يعد وسيط ربط بين المعلم والطلاب .
-        وسيلة اتصال بين أعضاء هيئة التدريس والجامعة أو المدرسة أو الشئون الإدارية .
-        يساعد الطلبة بالاتصال بالمتخصصين بأقل تكلفة ووقت وجهد .
ومن مكاسب توظيف القوائم البريدية في التعليم  :
-        تأسيس قائمة بأسماء للطلاب في الشعبة الواحدة كوسيط للحوار .
-        ربط وكلاء – مدراء – عمداء ورؤساء الأقسام بالإدارة في قوائم متخصصة لتبادل الآراء .
ومن مكاسب استخدام مجموعات الأخبار في التعليم :
-        وضع منتديات عامة لطلاب التعليم للتعاون وتبادل وجهات النظر .
ومن مكاسب المحادثة في التعليم :
-        التواصل الفوري بين الطالب والمعلم .
-        نقل المحاضرات المهمة دون تكلفة تذكر .
-        كما تستخدم في التعليم عن بعد .


عيوبه:
وذكر صادق (2010 ,6) عيوب 1.0 بأنه "مغلق حيث يمنع المشاركة وعدم تدخل إفراد غير مرخص لهم  بالمشاركة حتى بتعليقات بسيطة فالعميلة التفاعلية تكون باتجاه واحد و يركز على الجانب المعرفي فقط دون الاهتمام بالمهارات الاجتماعية".

الجيل الثاني ويسمى (web.2)
بدأت تقنية Web 2.0 في الانتشار في الآونة الخيرة وهى تعتبر بمثابة الانطلاقة الجديدة في عالم الويب والتي تقوم على مبدأ المشاركة والتفاعل مع المستخدم وتعتبر دورة مشارك ومنذ بداية ظهور WEB 2.0 وهى ترفع شعار إذا كان Web 1.00 يأخذ الناس إلى المعلومات فإن WEB 2.0 سوف تأخذ الناس إلى المعلومات وتعمل على تحرير البيانات والتخلي عن مبدأ السيطرة على البيانات والذي تميز بة الجيل الأول للويب وأثرت WEB 2.0 على مجالات عديدة منها وسائل الإعلام والتجارة وبدأت تفرض وجودها كأحد المستحدثات التكنولوجية والتعليم لا ينعزل عن المجتمع ولابد أن يكون لهذه الثورة تأثيرا على التعليم بعد النجاح الذي احدثة التعليم الالكتروني بصورة المختلفة في تطوير العملية التعليمية. وبانتشار هذه التقنية فإن شكل تصميم التعليم الالكتروني بحاجة إلى تغيير بما يتناسب مع التقنية الجديدة حتى تزداد فاعليته كما أن تصميم المقررات الالكترونية المعتمدة على الويب بحاجة إلى تغيير في شكل التصميم يتناسب مع الجيل الجديد من الويب مما يؤدى إلى حدوث نهضة تعليمية جديدة.
وليس هناك من شك في تحول وتغير مؤسسات التعليم كنتيجة لدخول التعليم الالكتروني في الأنظمة التعليمية ومع ذلك فالقضية الأهم تتجلى في كيفية قيادة وإدارة هذا التوجه الاستراتيجي الذي سيمكننا من التقدم إلى الأمام دون الحد من قدرتنا على التكيف مع التطورات الجديدة وتتطلب مواجهة هذا التحدي قيادة تنظيمية متبصرة وغنية المصادر وعلى دراية كافية بكيفية ادارتة والتعامل معه. (غاريسون, 2006, 71-72).
والحديث عن تطوير التعليم بصفة عامة والتعليم الالكتروني بصفة خاصة لايتوقف لاقتناع الحكومات والشعوب معا أن النهضة الحقيقية في اى بلد لايأتى إلا بنهضة تعليمية حقيقية فالتعليم الجيد يؤدى إلى استثمار جيد ونهضة كبيرة وهذا السبب أدى إلى قيام العديد الحكومات بتغيير أنظمتها التعليمية والتحول من التعليم التقليدي القائم على المعلم كمصدر اساسى ووحيد للمعلومات إلى تعليم الكتروني المعلم فيه مساعد ومكمل للتعليم ويعتمد على مصادر الويب.
ولاشك أن دور المعلم في تطوير العملية التعليمية أصبح كبير جدا ويلقى على عاتقة مسئولية الإلمام بكل ما هو جديد في مجال التقنيات التعليمية والتربوية من نظريات تعليمية ( التودرى ، 2007 ، 179) وأصبح من الواجب قيام المعلم بأدوار جديدة تتماشى مع التقدم العلمي والتكنولوجي الهائل من جهة ومع مطالب ثورة المعلومات والاتصالات من جهة ثانية وينظر للمعلم في عصر الانترنت على أنة مطور للمقررات والمناهج المدرسية وهذه المهمة الجديدة تمثل الدور الاساسى الذي ينبغي علية القيام بة ( جودت ،2007، 139-142) .
ما هو الويب (2,0) :
هو الجيل الثاني من المجتمعات الافتراضية والخدمات المستضافة عبر الانترنت . ورغم غرابة التعريف الا انه ببساطة يتحدث عن ثورة معرفية جديدة .
كذلك هو مشروع طموح يهدف الى تطوير شبكات حاسوبية تنقل المعلومات بسرعة عالية ,وذلك لتسريع قدوم انترنت المستقبل .
وقد اطلق هذا المشروع عام 1999 تحت رعاية UCAID
University Corporation for Advanced Internet Development) )
وتعمل حاليا اكثر من 170 جامعة على تطوير وتنفيذ ما يتطلبه (ويب 2,0) م تطبيقات وتقنيات شبكية متقدمة ,وذاك بالاشتراك مع الحكومة الامريكية , ومع اكثر من 60 شركة رائدة عالميا في قطاع تكنولوجيا المعلومات.ولن تقتصر استخدمات هذه التطبيقات والتقنيات على الابحاث والتعليم , بل ستشمل ايضا اغراضا تجارية .
ان (ويب1,0) القديم بني على علاقة (واحد –متعدد)او ما يسمى  One to many relationship وذلك يعني "موقع ويب واحد لعدد كبير من المستخدمين " وحول هذا المفهوم بنيت اغلب مواقع الويب منذ تاسيسها . اما (ويب 2,0) فهو يسعى لخلق مفهوم جديد مبني على علاقة (متعدد-متعدد) "Many to many relationship"  وترتكز بنيتة على خلق ويب جديد اكثر انسانية واكثر تفاعلا من (ويب 1,0) حيث سيكون المفتاح لفهم العلاقات داخل (ويب 2,0) ادراك ان محوره هو "عدد كبير من المستخدمين لعدد كبير من المستخدمين " . (الفار ,2012 , 44)
مفهوم الويب 2,0 من وجهة نظر الباحثات :
هو مصطلح يطلق على المواقع والخدمات والتطبيقات التي تعتمد في تكوينها على الشبكات الاجتماعية ويستمد قوته من تفاعل المستخدمين من حيث التشارك في بناء المحتوى والتعديل عليه والإضافة إليه مثل المدونات والويكي وغيرها من التطبيقات التي أدت إلى تغيير الشبكة العالمية  .

خصائص الويب 2:

- السماح للمستخدمين باستخدام برامج تعتمد على المتصفح/الموقع فقط. لذلك هؤلاء المستخدمين يستطيعون امتلاك قاعدة بياناتهم الخاصة على الموقع بالإضافة إلى القدرة على التحكم بها.
- السماح للمستخدمين بإضافة قيم لتلك (البرنامج المعتمدة على المتصفح).
- السماح للمستخدمين ليعبروا عن أنفسهم، اهتماماتهم وثقافتهم.
- تقليد تجربة المستخدمين من أنظمة التشغيل المكتبية من خلال تزويدهم بميزات وتطبيقات مشابهة لبيئاتهم الحاسوبية الشخصية.
- تزويد المستخدمين بأنظمة تفاعلية تسمح بمشاركتهم في تفاعل اجتماعي.
- السماح للمستخدمين بتعديل قاعدة البيانات من خلال إضافة، تغيير أو حذف المعلومات.
- الويب هي منصة تطوير متكاملة
- الذكاء و الحس الإبداعي
- البيانات هي الأهم
- نهاية دورة إنتاج البرمجيات
- الاستفادة من تقنيات التطوير المساندة

الثقة بالزوار

- المشاركة

- أنظمة تتطور إذا كثر استخدامها

- الخدمة الذاتية للوصول إلى كل مكان 

 

                                                                                                                                                     (الفار,2012,ص48-49)
عيوب الويب 2.0 :

إن الويب 2.0 تحتاج إلى تجهيزات أمنية عالية، وإضافات مكلِّفة، ومساحات واسعة في مخدّمات الإنترنت، وذلك لأنها تُستخدم وتُحدَّث من قبل أعداد كبيرة من المستخدمين، وليست مثلما كان الحال في الوب 1.0 حيث يقوم صاحب الموقع أو من ينوب عنه بتحديث الموقع وحده أو مع عدد قليل جداً من المعاونين الموثوق بهم. أما في الوب 2.0 فإن على صاحب الموقع أن يضع الهاجس الأمني في أعلى سلم أولوياته، وذلك نظراً لأنه لا يمكن الوثوق بكل مستخدمي الموقع، الذين يجب أن تتاح لهم - في نفس الوقت وبأبسط الطرق - كل التسهيلات الممكنة للولوج والتعديل والحذف والإضافة إلى الموقع.

(الفار , 2012 ,51)

تطبيقات الويب 2,0 :
وفيما يلي سوف نستعرض بعض تطبيقات الويب 2.0، وسوف نتناولها بإيجاز، حيث أن كل منها يستحق دراسة مستقلة.
1.     المدونات Blogs
هي مواقع تقدم خدمة التدوين تساعد أي فرد في نشر معلومات على الانترنت وقد أعطت لمفهوم التواصل الاجتماعي والتعبير عن النفس والتفاعل مع كتابات الآخرين معنى وشكل اخر, تعرف بمسمى بلوجز بتعريبها من اللغة الانجليزية BLOGS فأصبحت وسيلة نشر  مشابهه لأسلوب الجرائد.
ينشر بها الفرد الأفكار والأخبار والفرق هو انه يمكن لأي شخص كان ان يكون محررا في هذه الجريدة . وتتميز صفحات المدونات بإمكانية وضع الروابط المتصلة بمعلومات أخرى وبصفحات أخرى , كذلك يمكن ان تحتوي على صور وفديو .
تقدم هذه البرمجيات بحيث يستطيع القراء ان يردوا بسهولة ويشاركون في النقاشات في المعلومات الخاصة بالموضوع المطروح .
                                                                (فودة , 1425 , ص36)
المدونة تطبيق من تطبيقات الشبكة العالمية للمعلومات تكتب فيه التدوينات لنقل الاخبار او التعبير عن الافكار وتسجيل المذكرات , ويتولى صاحب المدونة ادارتها واضافة النصوص والوثائق والوسائط المتعددة من صور ومقاطع صوتية ومرئية مع امكانية الحذف والتعديل, ونشر التدوينات في المدونة وفق تصنيفات يحددها صاحب المدونة.
                                                                               (السعودية,1435,ص67)

تعريف المدونة من ويكيبيديا: المدونة تطبيق من تطبيقات شبكة الإنترنت، وهي تعمل من خلال نظام لإدارة المحتوى، وهو في أبسط صوره عبارة عن صفحة وب على شبكة الأنترنت تظهر عليها تدوينات (مدخلات) مؤرخة ومرتبة ترتيبا زمنيا تصاعديا ينشر منها عدد محدد يتحكم فيه مدير أو ناشر المدونة، كما يتضمن النظام آلية لأرشفة المدخلات القديمة، ويكون لكل مداخلة منها مسار دائم لا يتغير منذ لحظة نشرها يمكِّن القارئ من الرجوع إلى تدوينة معينة في وقت لاحق عندما لا تعود متاحة في الصفحة الأولى للمدونة، كما يضمن ثبات الروابط ويحول دون تحللها.
(ويكيبيديا ,2014)
مكونات المدونة:
تختلف مكونات المدونة من واحدة لأخرى (شكل 1) و بشكل عام تتفق جميعها بوجود العناصر الرئيسية التالية:
ü     عنوان رئيسي للمدونة (Blog Title) .
ü     موضوعات (Posts) .
ü     تاريخ ووقت(Date/Time Stamp) تبين متى تم نشر الموضوع.
ü     تعليقات تضاف تراكميا (Comments) .
ü     روابط ثابتة للموضوع (Permalink) لاستخدامها في مواقع أو مدونات أخرى .
ü     أرشيف للمواضيع (Archives) .
ü     كما تحتوي بعض المدونات على خدمة التعقيب (Trackback) لتتبع من قام بالكتابة عن أحد المواضيع المنشورة في المدونة
ü     خدمة خلاصات المدونة (RSS feeds) ومحرك للبحث في المدونة
ü     قائمة بمواقع مدونات (Blog rolls) ومواقع أخرى ينصح بها المدون.

شكل (1)صورة توضح اختلاف مكونات المدونات من واحدة لأخرى
(الخليفة,1429,ص 6)



 من مميزات وفوائد  المدونة :
1-    تقدم فرصة للوصول لمجموعة واسعة من الناس ,في تقدم للطلاب جمهور يمكن ان يصلوا لهم بآرائهم وتوفر لهم صوت يعبرون به عن انفسهم.
2-    تحفز على الحوار المفتوح وتشجع على تبادل الاراء والافكار .
3-    هي نموذج لثقافة علمية يربط بين الاساليب القديمة والحديثة .
4-    سهلة في البناء وسهلة في صيانتها وتطويرها وتعديلها.
5-    وسيلة لتخزين المعلومات وتنظيمها .
                                                               (فودة,1425,ص40   )



مزودوا خدمة المدونات :

فيما يلي استعراض موجز لأشهر مزودي خدمة إنشاء المدونات

1.     بلوجر Blogger                                                 

وهو من أشهر مزودي خدمة إنشاء المدونات، وهى مقدمة عن طريق العملاق جوجل Google، ومن أهم مميزاته:
·        تصميمات جاهزة للمدونات يمكن الاختيار من بينها
·        امكانية تعديل التصميم المختار
·        اسم نطاق فرعي للمدونة : name.blogspot.com
·        لوحة تحكم عربية وانجليزية
·        دعم اللغة العربية
·        نظام تسجيل باللغة العربية والانجليزية
·        مثال: http://documentsegypt.blogspot.com

2- - مدونة  ووردبريس :

من وكيبيديا وهو نظام لإدارة المواقع بشكل عام والمدونات بشكل خاص وتم بناءه باستخدام لغة بي إتش بي وقواعد بيانات ماي إس كيو إل، وهو مفتوح المصدر وقام ببرمجته مجموعة من المطورين المتطوعين.
(ويكيبيديا,2014)

متطلباته :
·       برنامج ( instant wordpress )
يقدم برنامج ( instant wordpress )  خدمة انشاء المدونات وادارتها في بيئة عمل افتراضية لا تتطلب اتصالا الانترنت


(السعودية ,1435. ص75)

ومن مميزات البرنامج :

ü     دعم كامل للغة العربية .
ü     يعد من برامج المصادر الحرة.
ü     امكانية تخزينه هو تشغيله من وحدة التخزين الثانوية ( USB ).
ü     امكانية تخزين اكثر من نسخة على جهاز الحاسب وحذفة بدون ترك أي ملف على الجهاز.
ü     استخدامه لأغراض التطوير والتدريب فقط.

(السعودية ,1435. ص75)


             2-    التأليف الحر Wiki  :
 يطلق عليها صفحات قابلة للتعديل  او التاليف الحر وهي مواقع تسمح لمن لهم الحق بالعمل بتعديل او اضافة للمحتوى مع قدرة المؤسس الرئيس  للموقع بمتابعة التغيرات والاضافات  واعادة النظر فيها .
تهدف الى جمع المتعلمين لبناء معرفة بالتعاون والتشارك, كما ان سهولة استخدامها تجعلها اداة فعالة للتاليف التعاوني.
وتعد من اقوى تطبيقات الويب 2,0واكثرها تنوعا , يمكن فعل أي شي مع WIKI من تضمين جميع انواع المحتوى من صور او رسوم او عروض وغيره لتعزيز التعاون وخلق مجتمع بأكمله جميعه على منصه واحده .
                                                                                                                                   (فودة,1425, 48)                                                                                                                     

مصطلح ويكي Wiki كلمة مأخوذة من لغة شعب جزر هاواي الأصليين وهي تعني بسرعة، وقد استخدمت في مجال الإنترنت للتعبير عن سرعة الكتابة في الموسوعات الحرة. وكان أول ظهور لتطبيقات التأليف الحر في عام 1995 حيث قام كل من وارد كونيجام Ward Cunnigham وبو ليوف Bo Leuf بإنشاء أول موقع ويكي وهو WikiWikiWeb والذي شكل مجتمعاً متعاوناً مفتوحاً للجميع حيث يمكن لأي شخص أن يشارك في تطوير وزيادة محتويات الموقع.
وفيما يتعلق بالمصطلح العربي، نجد أن هناك ندرة في الكتابات المتخصصة حول التأليف الحر، ولكن يوجد بعض الكتابات ولكنها غير متخصصة ولا يعد بحثا علميا، كما أنها تنتشر بين أوساط مطوري مواقع الإنترنت في الوطن العربي، وقد لاحظ الباحث استخدام مصطلح ويكي، ولم يقدم أي ترجمة للمصطلح.
وبالنظر إلى الوظيفة التي تقوم بها عملية التأليف الحر يمكن أن نضع التعريف التالي: التأليف الحر Wiki هو موقع أو مصدر إلكتروني يشارك المجتمع في صياغة وتعديل محتوياته، حيث يسمح لأي مستخدم بإضافة معلومات جديدة أو تعديل المعلومات الموجودة فيه، وهو يقوم على مبدأ مشاركة المجتمع .

مميزات التأليف الحر :
ونلخص فيما يلي بعض مميزات التأليف الحر:
1-يستخدمها المعلمون لجعل الطلاب يشتركون معا في وثيقة واحدة بالكتابة والتحرير والتعديل .
2-متابعة عمل المجموعات وتوزيع المسؤلية بالتساوي .
3-وسيلة جديدة لتخزين وتنظيم المعلومات .
4-إمكانية الوصول للمعلومات من أي مكان .

                                                                                         (فودة,1425, 52  )

5-    تبسيط عملية تحرير المحتوى، فكل مقال يمكن تغيير محتوياته، فإذا أراد شخص تغيير محتويات الصفحة سيظهر له نموذج لتحرير المحتوى، وعندما ينتهي من إضافة وتعديل ما يريد عليه أن يقوم بحفظ التعديلات وستظهر الصفحة كما قام بتحريرها.
6-   تستخدم تطبيقات التأليف الحر أوامر بسيطة لتنسيق محتوياتها، فلا حاجة لتعلم لغة HTML للمشاركة في إضافة وتعديل محتويات مواقع ويكي، أوامر ويكي البسيطة تناسب أغلب الناس ممن لا يملكون خبرة كبيرة في استخدام الحاسوب أو في تطوير المواقع.
7-   تحتفظ تطبيقات التأليف الحر بسجل لتاريخ الصفحات، فإذا أخطأ شخص ما في تحرير إحدى الصفحات يمكن الرجوع إلى الصفحات السابقة المحفوظة، ويمكن المقارنة بين الصفحات لإظهار الفروق بينها، فلا خوف هنا من ارتكاب الأخطاء.
4.    تشجع تطبيقات التأليف الحر على العمل الجماعي، فأغلب مواقع التأليف الحر تسمح لأي زائر بتعديل وإضافة المحتويات دون الحاجة إلى التسجيل في الموقع.
(خليفة, 2008)

جوانب سلبية للتأليف الحر :
1.    عدم الثقة الكاملة في المعلومات المنشورة في تطبيقات التأليف الحر
بما أنها مصادر حرة وتسمح لأي شخص بالاضافة والتحرير لمحتوياتها فتوجد احتمالات كبيرة بنشر معلومات خاطئة وبالتالي لا يمكن الاعتماد عليها كمصدر للمعلومات، وهو ما أكدته دراسة علمية في استراليا، حيث أوصت بعدم الاعتماد على الويكي بيديا في مجال البحث العلمي.
2.    تطبيقات التأليف الحر مجال خصب للحرب المعلوماتية بين الدول والأشخاص

تطبيقات التأليف الحر:
 مؤسسة تحمل أسم ويكيميدياWikimedia ومهتمها إدارة تطبيقات التأليف الحر، وهى تطبيقات تهدف إلى إثراء المعرفة البشرية، وقد أصدرت عدة مصادر إلكترونية حرة أشهرها على الإطلاق هى الموسوعة الحرة Wikipedia، وما لا يعرفه الكثيرون أن هناك العديد من التطبيقات حرة التأليف أصدرتها مؤسسة ويكيميديا، وجميع تلك التطبيقات تعتمد على مبدأ التأليف الحر، ومن أبرز هذه التطبيقات:
  • تطبيق الموسوعات الحرة Wikipedia
  • تطبيق الكتب الحرة WikiBooks
  • تطبيق القواميس الحرة Wikitionary
  • تطبيق الأخبار Wikinews
  • تطبيق التعليم Wikiversity
  • تطبيق الوسائط المتعددة MediaWiki

 ما الفرق بين المدونة والويكي ؟
المدونة هي عبارة عن مقالات دورية يطرحها المؤلف بشكل دوري وهي تدار من قبل شخص واحد ويسمح للاخرين بالقراءة والتعليق , اما بالنسبة للويكي هي عبارة عن مدونة جماعية يقوم الجميع بالكتابة فيها حول موضوع محدد ويمكن للجميع التعديل عليها .

تقنيات الوسائط الاجتماعية التشاركية في المصادر:
اشار (الفار ,2012, ص 275-294)بأنها عبارة عن مواقع تقوم بتبسيط عملية نشر وتبادل الوسائط المعينة لتخليق وتطوير المحتوى على الويب(النصوص والصوت والصور والفيديو), حبث توفر ثروة كبيرة من مصادر الوسائط المتعددة يمكن اعادة استخدامها للمتعلمين والمعلمين وهي مثل موقع يوتيوب وموقع فليكر وموقع الخرائط التشاركية  وموقع رزمانة التقويم التشاركي.
(1)تشارك لقطات الفيديو (video share)
وعن طريقه يمكنك تبادل العديد من لقطات الفيديو المفيدة في اثراء المحتوى الخاص بك.
مثل : youtube
(2)تشارك المواقع المفضله(المفضلات)
وهي التي تتيح التشارك في مجموعة من عناوين المواقع URLs المدرجة بالمفضلات الشخصية للأشخاص المشاركين من خلال الويب ,مع اتاحة القدرة على اعادة التنظيم والاستخدام وتميز هذه المواقع بوضع علامات Tagging  تساعد على تطوير العلاقات بين المفاهيم والمشاركين.
(3)تشارك الصور picture & Image sharing
ومن خلاله يمكنك تبادل العديد من الصور النادرة والمفيدة لتوضيح المحتوى الخاص بك.
مثل : flickr
 (4)تشارك  slides sharing
ومن خلاله يمكنك الحصول على العديد من عروض البوربوينت التي توضح وتثري المحتوى الخاص بك.

(5) تشارك sharing Map
والذي يمكنك من خلاله الحصول على خرائط نادرة ومتنوعة ومفيدة للمحتوى الخاص بك .

(6)تشارك الاحداث (رزمانة التقويم)
والتي تمكنك من اضافه مناسبات عديدة ودعوه الاقران والاصدقاء للمشاركه فيها.
(7)الموسوعات التشاركية:
والتي تساعد على الكتابه بشكل جماعي بحيث يمكن لأي شخص تعديل المحتوى والصفحات والاضافه اليها بدون قيود .
مثال : الويكي



سنتحدث عن النقطة الأولى وهي :
·        تشارك الفيديو :
مواقع الفديو التشاركية في ويب 2 هي مواقع على شبكة الانترنت تسمح للمستخدمين برفع ومشاهدة ومشاركة مقاطع الفيديو والتعليق عليها وتقييمها .
ومن أشهر هذه المواقع YouTube )    ) :
الاستفاده من خدمات يوتوب في التعليم والتعلم :
لقد وفر(ويب2,0) فرصة تخليق مقاطع الفيديو ومن ثم تبادلها ومشاركتها مع الاخرين ومن اهم المواقع التي توفر خدمة مشاركه مقاطع الفيديو الموقع الشهير يوتيوب.فهو موقع ويب تشاركي لملفات الفيديو .
قناة اليوتيوب التعليمية :
رابط هذه القناة على موقع يوتيوب :
اطلق موقع يوتيوب قناة تعليمية خاصة لنشر المحتويات التعليمية المسجلة على شاكلة مقاطع فيديو  , تتيح لكل مؤسسة تعليمية راغبة في الأنضمام الى هذه القناة التسجيل في الموقع بعد استيفائها شروط الموقع ودراسة طلبها من قبل فريق يوتيوب . وقد انضمت المئات من المدارس والجامعات الى هذه القناة . تمتاز الخدمة الجديدة في تقديم فكره وافية عن الجامعة او المؤسسة التعليمية كما انها تحوي على تسجيل لمحاضرات جامعية حقيقية اضافه الى ما يعرف بالدورات المجانية والمفتوحة التي انتهجتها بعض الجامعات العالمية حيث تعمل على توفير محاضرات لبعض المواد الدراسية في صورة مقاطع فيديو يتم تحميله واستعراضه بشكل مجاني على القناة.
وهكذا يستطيع أي طالب في أي مكان في العالم الاستفاده من هذه الدروس في مقررات دراسية مشابهة , كما ان هذه المحاضرات والدروس المسجلة والتي تم اختيارها لتكون في المواد التقنية حتى الان تتيح فهم لبعض علوم الحاسوب حتى من قبل غير متخصصين وتأمل الجامعات المشاركة في هذه القناة ان تحقق مبدأ شيوع المعرفة وحرية التعلم والذي يعد احد ميزات اقتصاد المعرفة في هذا العصر.
نأمل ان نرى جامعاتنا تنضم الى هذه القناة وتنشر المحاضرات والمقرارات التعليمية بما يساعد الطلاب العرب على العثور على المادة العلمية بسهولة ويسر.
قناة المعلمين :
رابط هذه القناة :

ظهرت  قناة خاصة بالمعلمين عباره عن مكتبة من مقاطع الفيديو المتعلقه بالتدريس , حيث يمكن من خلال هذا الموقع رفع مقاطع الفيديو التعليمي الى شبكة ومن ثم مشاركته مع الأخرين . ويمكن للمعلمين من خلال هذه الخدمة البحث عن مقطع فيديو تعليمي يساعدهم اثناء اعدادهم للدروس والمحاضرات.
تتيح هذه القناة للمعلمين والتربويين وضع لقطات فيديو تعليمية وتبادل الأفكار وخطط الدرس مع الزملاء في جميع انحاء العالم. (الفار , 2012 , ص 275-282).


·        المفضلات الاجتماعية Social bookemarking
المفضلة favorites  الموجودة في متصفح الانترنت , وتختلف محتوياتها بالطبع باختلاف الشخص مستخدم الحاسوب , حيث ان محتوياتها عبارة عن مواقع مفضلة لدى الشخص المستخدم .
وعندما يقوم مجموعة من الزملاء الاهتمام المشترك بوضع مفضلاتهم الشخصية على الويب فإنها تسمى بالمفضلات الاجتماعية .
أي انها تسمح لمستخدمي الانترنت بتخزين عناوين مواقعهم المفضلة في قاعدة بيانات الخدمة والرجوع لمفضلته من أي مكان في العالم وباستخدام أي حاسوب .
المفضلات الاجتماعية هي عبارة عن شبكات تكوين الروابط بين المحتويات وتتيح للأعضاء والمستخدمين المشاركة والتفاعل , حيث انها تساعد على حفظ المحتويات التي يتم تفضيلها من قبل الاعضاء ويراد حفظها على الشبكة , حيث يتم حفظها على مواقع تقدم هذه الخدمة وتقوم بعرض المحتوى مباشرة للعامة كما يمكن ان يتم قصرها على الاعضاء فقط بل ويمكنك قصر المحتويات التي تريدها على نفسك فقط.
مثال على المفضلات الاجتماعية عالميا ( delicious) ,مثال على المفضلات الاجتماعية عربيا ( attool). (الفار , 2012,ص299)
وترى الباحثات ان المفضلات الاجتماعية تستخدم في التعليم والتعلم من حيث وضع مفضلة اجتماعية للمدرسة خاصة بالمعلمين والطلاب بحيث يمكن للمعلم او الطالب عمل مفضلة خاصة بالمادة ومن ثم تخزين المواقع المهمة .

·        تقنية خلاصة المواقع RSS
     ( RSS ) ، وهى اختصار لـ Really Simple Syndication، التى تعنى حرفياً وسيط النشر السهل، وهى تقنية تتيح للفرد الحصول على معلومات ترسل إليه بشكل منتظم، بدون الحاجة لزيارة مواقع الإنترنت التى تقدم هذه المعلومات، حيث تزود المستخدم برابط يوصله إلى المعلومات وتحديثاتها.
ومن أهم المكاسب التعليمية من استخدام  RSS في التعليم ما يلى:
-    طريقه فعالة لجعل الطلبة على تواصل دائم  مع المؤسسات التعليمية المتخصصة، حيث يمكنهم من الإطلاع على كل ما هو جديد فى مجال المواد الدراسية والأنشطة الأكاديمية.
-    تتيح التواصل بين كل من المعلمين، والمتعلمين، وبين المتعلمين فيما بينهم، وكذلك بين المتعلمين، والمعلمين من جهة، والمؤسسات التعليمية من جهة أخري.
-    يستطيع الطالب المشترك فى خدمة RSS الحصول على أية معلومة جديدة تضاف لمجال تخصصه بغض النظر إن كانت هذه المعلومة قد تم إضافتها من قبل أستاذ المادة أو كانت جزءً من الحوار بين الطلبة فى المنتديات الخاصة بهذا التخصص.(سعد المؤمن,2008  ،ص 39-42)

اهمية استخدام تطبيقات الويب 2,0 في التعليم من وجهه نظر الباحثات :
1-تساهم في رفع طموح المتعلمين وتشجيعهم  على المشاركة في الموقف التعليمي بشكل اقوى .
2-تساهم في جعل التعليم تعاوني بين المتعلمين ,فالجميع يشارك فالنشر والاضافة والتعليق .
3-تميز تطبيقات ويب 2,0 بالمرونة والتفاعلية التى من شانها ان تجعل الطالب ملقي ومشارك ومتفاعل لا مجرد مسقبل سلبي.


الجيل الثاني للتعلم الإلكتروني:
    ترجع تسمية الجيل الثاني للتعليم الإلكتروني أو E Learning 2.0 إلى ستيفينز داونز Stephen Downes والذي عمل بمجلس البحث القومي بمعهد تكنولوجيا المعلومات بكندا. جاء المسمى متأثرا بمصطلح آخر هو الجيل الثاني من الشبكة العنكبوتية Web 2.0 والتي اعتمدت على تطبيقات الشبكات الاجتماعية والتشارك في موارد الشبكة . ويعبر مسمى الجيل الثاني من التعليم الإلكتروني E Learning 2.0 عن حقبة جديدة من أدوات التعليم الإلكتروني مبنية على التكنولوجيا المستخدمة في الجيل الثاني من الويب Web 2 .
   وتاريخيا اتسع مفهوم التعلم الالكتروني ليشير إلى عدة أنماط منها التعلم القائم على استخدام برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط  في الفصول التقليدية النظامية  Computer Based Learning أو التعلم بمساعدة الكمبيوتر Computer assisted Learning، ومنه التعلم عن بعد Distance Learning أو ما يسمى  بالتعلم القائم على استخدام الويب Learning  Web Based سواء كان ذلك تزامنيًا أو غير تزامنيًا، ويشار إليه أحيانا بالتعلم على الخط On line Learning ، والتدريب المباشرOn Line Training، وظهر مفهوم الجيل الأول للتعلم الالكتروني الذي اتسم بعدد من السمات، والخصائص جعلت هناك مطلبًا لتوظيفه، ومنها إتاحة التعلم في أي وقت، وفى أي مكان، والمواءمة مع خصائص المتعلمين، وتفريد التعليم، بما يتوافق مع الخطو الذاتي للمتعلمين، وتمتعه بمزايا الوسائط المتعددة، وذلك من خلال مجموعة من الأدوات منها اللوحة البيضاءWhite Board ، أو مؤتمرات الفيديو Video Conferencing، أو المؤتمرات الصوتيةAudio Conferencing ، أو غرف الدردشة Chatting Rooms، والبريد الالكتروني E-Mail، والقوائم البريدية Mailing Lists، مجموعات النقاشDiscussion Groups ، وخدمة نقل الملفات File Transfer Protocol، والفيديو التفاعلي Interactive Video.
                                                                                           (صالح ,2008 ,5)
فلقد تطور التعليم من التعلم التقليدي إلى التعلم عن بعد، ثم بعد ذلك إلى التعلم الإلكتروني.وقد أدى ظهور web 2.0 إلى تغييرات فى مقررات التعليم الإلكتروني، وطريقة رؤيته من قبل المعلمين، والطلاب، حيث يعد إدخال أدوات، وخصائص web 2.0  فى مقررات التعليم الإلكتروني نوع من التحدي، كذلك يعد فرصة، وخاصة فيما يتعلق بتصميم المقررات الإلكترونية المعتمدة على أدوات، وخصائص web 2.0 .
وقد أدى ظهور الجيل الثاني للتعليم الإلكتروني e-learning 2.0 الذى يعتمد على توظيف أدوات web 2.0 والمتمثلة فى البرامج الاجتماعية مثل: المدونات Blogs والويكى Wikis وغيرها فى العملية التعليمية إلى تغير مفهوم التعليم الإلكتروني وطرائق عرضه والتفاعل معه ليشمل جوانب أكثر تفاعلية وإنتاجية وشخصية أيضاً؛ فمع انتشار المدونات كأحد التطبيقات البارزة فى الجيل الثانى من الويب web 2.0، قام المعلمون والمهتمون بالعملية التعليمية بتسخير هذه التقنية لخدمة مقرراتهم الدراسية والتواصل مع طلابهم، وذلك لانفتاحية هذه التقنية وسهولة استخدامها . (هند الخليفة، 2009، 3).
لا يركز الجيل الثاني للتعليم الإلكتروني على التكنولوجيا الجديدة والمتمثلة فى أدوات web2.0فحسب، بل يعد اتجاه مختلف عن التعلم ذاته، حيث يمثل تغيير فى الإدراك.، فمع web 2.0 تعد الإنترنت منصة تشغيل لتبادل المعرفة بطريقة سهلة، فهى شبكة اجتماعية ديناميكية للابتكار، والمشاركة الفعالة، وليست الاستهلاكية، فعن طريقها يشارك الأفراد مشاركات نشطة فى الحوارات بمصطلحات لغوية تتألف ليس فقط من مجموعة من الكلمات، والرموز، ولكن من الصور، والفيديو، وغيرها من الوسائط المتعددة المعتمدة على الكمبيوتر.
إن استخدام web 2.0 فى التعلم الإلكتروني يترجم إلى إمكانية جعل التعلم متوفر بشكل دائم، ومستقل عن المكان، والزمان أو الموقف.ويوجد العديد من العوامل التى قد يكون لها دور كبير فى إثراء مجال التعليم الإلكتروني وهى:
1-     إتاحة الإنترنت لكثير من الأفراد.
2-     تساعد سرعة الإنترنت على الوصول السريع للمعلومات.
3-     الاستخدام الواسع، والمنتشر لتطبيقات برامج الكمبيوتر المفتوحة.
                                                                                                   (صادق ,2010, 6)

الجيل الثالث ويسمى (web.3)
تتناول هذه الورقة تقنية الويب 0.3 الجيل الثالث للويب كأحد التقنيات الحديثة في مجال تقنية الويب والمستحدثة في مجال تقنيات التعليم، حيث تعتمد هذه التقنية على الذكاء الصناعي في عمليات التصنيف والبحث وإدارة مواقع الويب، والتي تحول صفحات ومواقع الويب من مجرد مجموعة صفحات ثابتة أو صفحات ديناميكية تعتمد على اجتماعية المعلومات إلى قواعد بيانات تقوم بفهرسة ما يتم وضعه فيها من بيانات والتوفيق بينها وبين مرادفاتها، ومن ثم إمكانية توزيع تلك المعلومات لاستخدامها في أكثر من سياق .
(النجار, 2013, ص1)
مفهومه:
يعرفه رجب (2008) "شبكة بيانات بالمعنى ,أي أنه يمكن للبرامج الحاسوبية الخاصة أن تعرف ماذا تعني هذه البيانات "

عرفه الاكلبي (2012): مصطلح يستخدم لوصف مستقبل الويب العالمية ,وهو يعبر عن ثورة الويب الحديثة ويشير الى مستقبل الويب في الابداع في عالم لأنترنت .فهو يفكر مثل لا نسان, ويوكد المختصين  اننا سنجده في كل مكان وكل شيء ,هو الويب الذي سيكسر الحواسيب ليكون موجود في الهواتف المحمولة والعادية والتلفاز والثلاجة وحتى في الأجهزة التي لم تخترع بعد كل شيء سيكون معه  انترنت.

ويرى النجار(2013) الويب 0.3: يحول الويب إلى قاعدة بيانات ديناميكية تعمل في إطار
الذكاء الصناعي، لتيسير عمليات البحث، والوصول بكفاءة ويسر إلى المعلومة والمعلومات
ذات العالقة بها.

فوائد (ويب 3,0)
·       شبكة تقدم مهام معقدة باقل ما يمكن من التدخل البشري .
·       شبكة ابداعية مبتكرة
(الفار ,2012 ,ص370)
سمات (ويب 3,0) :
·       يحتوي على ذكاء الويب الدلالي .
·       يحتوي على شبكة محوسبة التي  تقدم البرامج على انها خدمة .
·       يحتوي على تقنيات مفتوحة المصدر.
·       التواجد لكل شخص مع تكوين معلومات شخصية عنه وما يفضله
(الفار, 2012 , ص362)
 من مسميات (ويب 3,0) :
الويب الدلالي
مصطلح الويب الدلالي للدلالة على  (ويب 3,0)  وهو مصطلح ابتدعه تيم بيرنز زلي نفس الرجل الذي اخترع الويب اول مره , والويب الدلالي هو مكان تستطيع فيه الالة قراءة صفحات الويب بطريقة ذاتها التي يقرأها البشر ,وتتمكن فيه  محركات البحث وبرمجيات التحري من ان تعثر على ما تريد ان تبحث عنة بالضبط .
(الفار , 2012 , ص364)


يوضح الشكل التالي العلاقة بين أجيال الويب الثلاثة،


الويب 0.3: يعتمد على ذكاء الاتصال وتكنولوجيا الذكاء الصناعي، حيث يحاول ذلك النوع من الويب من تحويل البيانات إلى قاعدة بيانات يمكن الرجوع إليها في سياقات متعددة، وفقا لنمط البحث، كما يحاول تحويل البيانات إلى لغة تفهمها الالة مثل البشر ومن ثم التعامل معها بحرية أكثر، فتتعامل مع مرادفات الكلمات ومشتقاتها ومكوناتها وبالتالي تعمل بشكل أكثر ذكاًء، وتكون معلوماتها  دلالية، ويعتمد على قواعد البيانات الموزعة.  والا يمكن عمل أي جيل من أجيال الويب إلا بعد اعتماده على الجيل الى الجيل السابق له حيث يمثل بالنسبة له قاعدة عمل لا يمكن الخروج عنها، وبذلك يكون التطور في شكل متصل ومترابط وذا أساس علمي وعملي.

(النجار , 2013 , ص 8)

يتميز الويب 0.3 بالعديد من المميزات التي تجعله يفوق أجيال الويب السابقة له، ويساعد على تحسين خدمة الويب، فالويب 0.3 يعمل من خلال دلالية البحث، ويقوم بالتعامل الذكي مع مصادر الويب ومستنداته، فهو يبحث عن الكلمات ومرادفاتها، من خلال وضع المعارف والمصطلحات في قواعد بيانات، ومن ثم استدعاء المعلومات التي تم تسجيلها بسهولة ويسر.

 من مميزات الويب 0.3 :
·       التعامل بمنطقية مع البيانات، ومحاولة محاكاة العقل البشري.
·       تطوير عمليات البحث بحيث تبحث عن الكلمات ودلالتها.
·       توظيف كل من بيئتي عمل الويب 0.3 والويب 0.3 والاستفادة من مميزات كل منهما.
·       إمكانية الحديث المستمر وبشكل آلي.  12
·       توظيف إمكانيات الذكاء الصناعي في خدمة العمل داخل إطار عمل الويب .3.

(النجار, 2013,  ص11)
أهمية الويب 0.3
·       تحسين عملية البحث.
·       تحسين تصنيف البيانات.
·       تسهيل تطوير المفردات.
·       تحسين نشر المعلومات المنتقاة.
·       تكامل المعلومات )البيانات ومخططاتها(.
·       مزج البيانات وتجسيدها.
·       التوليف الالي للويب.
·       خبرة العثور على المعلومات.
·       آلية الاجابة عن أسئلة.
الامكانات التربوية للويب3.0
·       توفير الدعم والارشاد للمتعلمين عند قيامهم بعمليات البحث.
·       سرعة الحصول على المعلومات.
·       دقة المعلومات التي يتم البحث عنها.
·       وصف مصادر البيانات، ومن ثم الوصول للمعلومة ومرادفاتها.
·       توفير قاعدة البيانات الموزعة الامكانية توظيف البيانات والمعلومات في أكثر من سياق.
·       توفير المساحة التخزينية للموقع وسهولة استخدامه لعدم تكرار المعلومات.
·       توظيف إمكانات الويب 1.0 والويب 2.0ودمج معهم تكنولوجيا الذكاء الصناعي لتوفر بيئة عمل شاملة.
·       عدم حاجتها إلى لامتلاك المتعلم لمهارات متقدمة في مجال الكمبيوتر والانترنت.
·       دعم اهتمامات المتعلمين وتوفير ما يتناسب معهم من خلال عمل ملف شخصي لاهتماماتهم  واستدعائه عند الحاجة.

 في النهاية يمكن القول بأن تقنية الويب 0.3 من التقنيات الحديثة التي تساعد على تطوير عملية التعلم الذاتي والتعلم الإلكتروني، فهي تبذل قصارى الجهد في التوفير على مستخدميه من حيث الوقت والجهد والتكاليف، حيث تجمع بين اجتماعية التعلم والذكاء الصناعي بإمكاناته واستخداماته في المجال التربوي، ومن ثم تساعد على تحسين مخرجات ونواتج التعلم لدى المتعلمين سواء أكانوا طالباً أم معلمين، وبالرغم من التقدم التقني لهذه التكنولوجيا الا أنها الا تحتاج إلى خبرة في مجال البرمجة، حيث توفر الشركات الداعمة لهذه التقنية بيئات عمل جاهزة، وما على المصمم سوى استخدام المعالج  لا نشاء تطبيقاته، من هنا تظهر أهمية الكبرى لتلك التقنية في العملية التعليمية لما توفره من إمكانيات في الحصول على المعلومات بسهولة ويسر ودقة.
(النجار, 2012,  ص12)

جدول يوضح الفرق بين ويب 1.0 ويب 2.0 ويب 3.0 ..(النجار,2013,ص6)




مجال المقارنة
الويب 1.0
الويب 2.0
الويب 3.0
الاسم
الويب
الويب الاجتماعي
الويب الدلالي
مخترعة
تيم بيرنزز لي
تيم اورلي
تيم بيرنزز لي
وصفه
ويب القراءة
ويب القراءة والكتابة
ويب القراءة والتنفيذ
مستخدميه
ملايين
بلايين
مليارات
هدفة
التعامل مع النظام البيئي
المشاركة
فهم نفسة
طرق الاتصال
اتصال المعلومات
اتصال الافراد
اتصال المعرفة
الحواس المستخدمة
المخ والعين (يكون معلومات)
المخ والعين والاذن والصوت والقلب (يكون عاطفة)
المخ والعين والاذن والصوت والقلب واليدين والقدمين (يكون الحرية)
الوسائط
يعتمد على الفلاش في صفحات الويب والنصوص والرسوم
يعتمد على صفحات الويب وفيديو الويكي والاذاعة والنشر الشخصي والبوابات ثنائية الابعاد
يعتمد على البوابات ثلاثية الابعاد، وتمثيل الافكار، والبيئة افتراضية متعددة المستخدمين، الالعاب المتكاملة، علم الويب الافتراضي.
القائم بالنشر
شركات خاصة نشر المحتوى التي يستخدمها الناس مثل  CNN
الافراد الذين ينشرون المحتوى الذي يقوم الافراد باستهلاكه وتقوم الشركات بناء بيئة العمل التي ينشر الافراد المحتوى بها
يقوم الافراد ببناء التطبيقات التي يمكن أن تتفاعل مع الناس، والشركات تقوم ببناء بيئة العمل التي تمكن الافراد من نشر الخدمات وذلك من خلال العلاقة بين الافراد والمحتوى الخاص
وظيفة محركات البحث
محركات البحث تسترجع محتوى البحث الكلي بشكل سريع جدا ولكن غالبا ما تكون النتائج غير دقيقه، أو أكثر مما يحتاجه المستخدمون
محركات البحث تسترجع الواصفات مع المحتوى وتكون عملية التوصيف يدوية ومملة، ويغطي في البحث نسبة ضئيلة من الصور، والروابط، والاحداث، والأخبار، والمدونات، والصوت، والفيديو وغيرها .
محركات البحث تسترجع الواصفات مع المحتوى وتكون عملية التوصيف آلية، ويغطي في البحث نسبة كبيرة جدا من الويب وتكون النتائج غاية في الدقة حيث تعتمد على وضع الواصفات مما يساعد على حل الكثير من غموض البحث، ومن ثم فهو يبحث عن الكلمات ومرادفاتها
محتوى الويب
محتوى الويب1.0ثابت وتوجد طريقة واحدة لنشر المحتوى دون تفاعل قارئ المحتوى مع ناشره
يوفر محتوى الويب  أكثر من طريقتين في الاتصال، من خلال الشبكات الاجتماعية والمدونات والويكي والتوصيف والمحتوى المنشأ من قبل المستخدم  والفيديو
يعتمد محتوى الويب  على تفاعل الذكاء الصناعي مع التعلم عن طريق الويب، ويساعد على جعل خبرة الويب شخصية.
الشكل
موقع ويب شخصي ويعتمد على نظام إدارة المحتوى
مدونات، وويكي ، وويكيبيديا
مدونات دلالية ومدونات منظمة ، والويكي الدلالي، وويكي الوسائط الدلالي



من وجهة نظر الباحثات أن علاقة الويب في التعليم هي ان الويب يسهل العملية التعليمية في الانترنت فهو يقتصر الجهد والوقت ويكون فيه مرونه, وبتطبيقاته يكون للطالب قدرة على الوصول للمعلومة بسهولة ويراعي الفروق الفرديةويتمكن الطالب من البحث في جميع المجالات بحبث يتوافق مع قدراته والويب يثري المادة التعليمية بالخبرات والتجارب من حيث بناء المحتوى التعليمي من المستخدمين والحذف والاضافة , وايضا طرق الاتصال بين المعلم والطلاب وكذلك بين الطلاب أنفسهم في التعليم المعزز بصفحات الويب
الاتصال الغير مباشر : وفيه يستطيع الطلاب الاتصال فيما بينهم بشكل غير مباشر ومن دون اشتراط حضورهم في نفس الوقت
البريد الإلكتروني : وفيه تكون الرسالة والرد كتابيا بالنصوص
البريد الصوتي : وفيه تكون الرسالة والرد صوتيا
الاتصال المباشر : وعن طريقه يتم التخاطب في اللحظة نفسها
الدردشة الكتابية : حيث يكتب الطالب أو المعلم ما يريد قوله بلوحة المفاتيح والشخص المقابل يرى ما يكتب في اللحظة نفسها فيرد عليه بنفس الطريقة بعد انتهاء الأول من الكتابة
المؤتمرات الصوتية : حيث يتم التخاطب صوتيا في اللحظة نفسها هاتفيا عن طريق الانترنت
المؤتمرات الصوتية المرئية : حيث يتم التخاطب على الهواء حيا بالصوت والصورة..
وايضا من وجهة نظر الباحثات فإن مهمة قسم المناهج وطرق التدريس في الاستفادة من أدوات الويب وتوظيفها في العملية التعليمية كدارسين في هذا القسم وأعضاء فيه أن نوظف كل أدوات الويب في طرائق التدريس وننوع بينها وذلك :
-  لخدمة أهداف العملية التعليمة .
- وتحقيق مبدءا الجودة الشاملة في التعليم .
- والتجديد ومواكبة العصر الحديث .
- السعي بالتعليم للعالمية أي الاستفادة من الخبرات العالمية وتقديم كل مفيد لدينا للعالم .
- تطوير الكادر التعليمي .


خاتمة :
  في الختام نشير إلى أن التأثير المستقبلي  للويب في التعلم الالكتروني سوف يتضمن بعداً إيجابياً ينعكس مباشرةً على مجالات التعليم جميعها ويوسع مجالات العلم المختلفة ..ونشير الى أن التطور الذي حدث للأجيال المتتابعة للتعلم الالكتروني لا يعني إلغاء المواقع والمقررات التي تقوم على تقنيات الجيل الذي يسبقه  للتعلم الإلكتروني، بل يتم تطويرها وفقا للسمات والأدوات والخدمات المميزة التي يقدمها الجيل التالي للويب ..
وبحمد الباري ونعمة منه وفضل ورحمه ،نضع قطراتنا الأخيرة وقد كان هذا جُهداً للارتقاء بدرجات العقل ومعراج الأفكار، فما هذا إلا جهدٌ مقل ولا ندّعي فيه الكمال ولكن عذرنا أنا بذلنا فيه قصارى جهدنا فإن أصبنا فذلك فضل الله يؤتيه من يشاء وذلك هو مرادنا وإن أخطئنا من أنفسنا والشيطان ولنا شرف المحاولة والتعلم.
وصلّ اللَّهُمَّ وسلِّم على سيِّدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم




المراجع :
1-  فودة, ألفت (1425) . الحاسب الآلي و استخداماته في التعليم . الرياض : مكتبة الملك فهد الوطنية, الطبعة الثالثة.
2-    التودري , عوض حسين (2004)م . المدرسة الالكترونية وادوار حديثة للمعلم . الرياض : مكتبة الرشد .
3-    جمـــانة ,محــمد عبيـــد (2006). المعلم أعداده – تدريبهكفاياتة  . عمان : دار صفاء للنشر والتوزيع .
4-    أحمد , رجب(2008) . كيف تكون محترف كمبيوتر خطوة خطوة. القاهرة: نهضة مصر للطباعة والنشر.
5-  الجهني , ليلى(1434) . تقنيات وتطبيقات الجيل الثاني من التعليم الالكتروني2.0. بيروت : الدار العربية للعلوم,الطبعة الاولى
6-    المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.(2012). المعلومات والاتصالات باستخدام الانترنت اكسبلور . الرياض
7-    الفار , ابراهيم عبدالوكيل . تربويات تكنولوجيا القرن الحادي والعشرين تكنولوجيا (2,0) (2012) . طنطا . ط1
8-    عبد الحميد عويد الخطابى واخرون (2004). مناهج التعليم في مواجهة التحديات المعاصرة. مطبعة الصالح .
9-    غاريسونتيـرى أندرسون (2006). التعليم الالكتروني في القرن الحادي والعشرين إطار عمل للبحث والتطبيق. الرياض: المملكة العربية السعودية,مكتبة العبيكان.
10- جودت ,احمد سعادة والسرطاوي, عادل (2007) . استخدام الحاسوب والانترنت في ميادين التربية والتعليم. عمان : دار الشروق للنشر والتوزيع.
11- عمـــاد ابو الرب واخرون (2007).دراسة تحليلية لمعايير اعتماد تخصصات تكنولوجيا المعلومات للجامعات الأردنية . عمان : مجلة علوم إنسانية ، السنة الخامسة ، العدد 35 .
12- العمران , حمد ابراهيم , اخرون(2009) . الويب 2,0   (المفاهيم والتطبيقات ) . جمعية المكتبات والمعلومات السعودية . ط 1   

المقالات
-        النجار, محمد السيد(2013,سبتمبر)  .تقنية الويب 0.3 – مفهومها ومكوناتها وأدواتها . مجلة التعليم الالكتروني
-        الاكلبي ,علي بن ذيب (2012,مايو-نوفمبر) . تطبيقات الـويـب الـدلالي في بيئة المعرفة. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية . مج 18, ع2.
-        المؤمن,سعد  (2008).استخدام تقنية RSSفى التعليم الإلكتروني .المعلوماتية.السعودية: وزارة التربية والتعليم، العدد 21.
-        صالح,مصطفى (2008,مارس) . اتجاهات البحث العلمي في الجيل الثاني للتعليم الالكتروني . ورقة مقدمة في مؤتمر الجمعية المصرية لنشر تكنولوجيا التعليم. القاهرة ,مصر .
-        صادق ,احمد (2010) . ثورة الويب والتعليم الالكتروني . مكتب التربية لدول الخليج العربي .1 (3) , 8 .
-    عوض, أماني . (2010). الجيل الثاني للتعلم الالكتروني والتطبيقات التربوية لأدوات الويب2 في العميلة التعليمية.مجلة التعليم الإلكتروني . العدد العاشر  ,10


مواقع الكترونية :
[1] - شيماء إسماعيل عباس إسماعيل. المدونات المصرية على الشبكة العنكبوتية العالمية مصدرا للمعلومات معإشارة خاصة لمدونات المكتبات ومدونات المكتبيين .- cybrarians journal .- ع 13 (يونيو 2007) . - تاريخ الاتاحة يناير 8، 2009 .-متاح في : http://www.cybrarians.info/journal/no13/blogs.htm
[1] - عبد الرحمن فراج. المدونات الإلكترونية Blogs.- المعلوماتية، ع 14 (يونيو 2006) .- تاريخ الاتاحة يناير 8، 2009 .- متاح في: http://informatics.gov.sa/modules.php?name=Sections&op=viewarticle&artid=141
[3] - محمود عبد الستار خليفة. ورشة عمل خدمات المعلومات في البيئة الرقمية : ويب 2.0 ، مكتبات 2.0 .- مسقط : جمعية المكتبات العمانية، 2008. (ورشة عمل نفذها الباحث في سلطنة عمان 24-25 أكتوبر 2008)
[4]- Blogger .- Available at: https://www.blogger.com
[5]- MaktoobBlogs .- Available at: http://maktoobblog.com
[6]- Jeeran .- Available at: http://www.jeeran.com/blogs/?lang=a


هناك 3 تعليقات: