السبت، 3 مايو 2014

محاضرة 5 : شبكات التواصل الاجتماعي


إن العلاقات الاجتماعية بين الأفراد شيئا ضروريا بالنسبة لجميع االبشر، وقد جاءت الشبكات الاجتماعية لتحقيق التواصل الاجتماعي على مستوى تقنية شبكة الإنترنت وسد احتياج الأفراد لعمل علاقات وإعادة التواصل فيما بينهم خلال فترات العمر المختلفة.
فقد بدأت الشبكة الإلكترونية (الإنترنت) مع نهاية القرن العشرين وبداية القرن الحادي والعشرين تشهد انتشارا واسعا، إلى أن أصبحت من أهم وسائل الاتصال شيوعا وإقبالا من قبل الشعوب حيث أدت التطورات المتزايدة في تكنولوجيا المعلومات والإنترنت إلى زيادة أعداد المشتركين في شبكات التواصل الاجتماعي إلى أن حولت العالم بأكمله إلى قرية صغيرة. (معالي، 2008م، ص4)
وتكمن أهمية الإنترنت في قدرتها على تغيير مفاهيم الإتصال وتوزيع المعرفة ، وقد ازدادت تلك الأهمية مع ظهور وانتشار شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر (Facebook& Twitter)
والتي استطاعت أن تغير بشكل كبير طريقة تواصل الناس وتفاعلهم ، وطريقة تسويق المنتجات وبيعها ، وطريقة تواصل الحكومات مع مواطنيهم ، وطريقة أداء الشركات لأعمالهم .
كما أنها غيرت مفهوم العمل التطوعي والكيفية التي يمارسها الناشطون السياسيون والاجتماعيون والحقوقيون أنشطتهم.
(كاتب، 1433هـ، 9)
وتعرف شبكات التواصل الاجتماعي بأنها:"منظومة من الشبكات الإلكترونية التي تسمح للمشترك بإنشاء موقع خاص به ومن ثم ربطه من خلال نظام اجتماعي إلكتروني مع أعضاء آخرين لديهم نفس الاهتمامات والهوايات"، حيث باتت شبكات التواصل الاجتماعي الإلكتروني في الآونة الأخيرة تسيطر على أوقات وأفكار الشباب حيث إنها تعتبر سيف ذو حدين، فمن وجهة نظر البعض أنها أثرت على العلاقات الاجتماعية بشكل سلبي والبعض الآخر يرى أن استخداماتها مفيدة كالتعرف على عادات وحضارات وثقافات الشعوب الأخرى. (العلمي، 2011م، ص2)




شبكات التواصل الاجتماعي:
"هي منظومة من الشبكات الإلكترونية التي تسمح للمشترك فيها بإنشاء موقع خاص به، ومن ثم ربطه من خلال نظام اجتماعي إلكتروني مع أعضاء آخرين لديهم الاهتمامات والهوايات نفسها أو جمعه مع أصدقاء الجامعة أو الثانوية". (راضي، 2003م، ص 23)
" هي مجموعة هويات اجتماعية ينشئها أفراد أو منظمات لديهم روابط نتيجة التفاعل الاجتماعي، ويمثلها هيكل أو شكل ديناميكي لجماعة اجتماعية، وهي تنشأ من أجل توسيع وتفعيل العلاقات المهنة أو علاقات الصداقة". ( مشري، 2012م، ص 150)
" هي عبارة عن مواقع على شبكة الانترنت توفر لمستخدميها فرصة للحوار وتبادل المعلومات والآراء والأفكار والمشكلات من خلال الملفات الشخصية وألبومات الصور وغرف الدردشة". ( الدبيسي والطاهات، 2013، ص 68)
التعريف الإجرائي للباحثات:
من خلال التعريفات السابقة لشبكات التواصل الاجتماعي، تعرف الباحثات شبكات التواصل الاجتماعي إجرائيا بأنها " مواقع على شبكة الإنترنت تسمح لروادها بإنشاء حساب أوصفحات خاصة بهم وربطها بنظام اجتماعي إلكتروني يتيح فرصة الحوار وتبادل الثقافات بين أعضائها"
نشأة شبكات التواصل الاجتماعي وتطورها
التواصل ظاهرة اجتماعية حديثة تقوم على علاقات تفاعلية متزامنة أو غير متزامنة بواسطة وسائل الاتصال الرقمي التفاعلي يتم خلالها إرسال واستقبال المعلومات بين طرفين أو عدة أطراف، لذلك تعد شبكات التواصل الاجتماعي من أكثر وأوسع المواقع على شبكة الإنترنت انتشارا واستمرارا، لتقديمها خاصية التواصل بين الأفراد والجماعات المستخدمين لها، حيث تمكنهم من التواصل وتبادل الأفكار والآراء والمعلومات والملفات والصور وأفلام الفيديو.
ويقول عنها موقع ثورة الويب " هي مواقع انتشرت في السنوات الأخيرة بشكل كبير وأصبحت أكبر و أضخم مواقع في فضاء الويب ولا زالت مستمرة في الانتشار الأفقي المتسارع، وهي مواقع تقدم خدمة التواصل بين الأعضاء المنتسبين لها، حيث يمكن لأحد المستخدمين الارتباط بأحد الأصدقاء عبر الموقع ليصل جديد ما يكتب ويضيف ذلك الصديق إلى صفحة صديقه، كما إنها تمكن المستخدم م التحكم بالمحتوى الذي يظهر في صفحته، فلا يظهر في صفحته.(عبد الله، عمر، 2011م: أنماط المواقع الإلكترونية، http://thawratalweb.com/web/20)
ويرجع ظهورمفهوم شبكات التواصل الاجتماعي إلى عالم الاجتماع جون بارنز عام (1954م)، فالشبكات الاجتماعية بشكلها التقليدي تتمثل في نوادي المراسلة العالمية التي كانت تستخدم في ربط العلاقات بين الأفراد من مختلف الدول باستخدام الرسائل الاعتيادية المكتوبة، وساهم ظهور شبكة الإنترنت في انتشار ظاهرة التواصل الاجتماعي، وتطوير الممارسات المرتبطة بشبكاتها. (الدبيسي,الطاهات، 2013م، ص70)
وكان أول مواقع التواصل الاجتماعي التي ظهرت في الولايات المتحدة على شبكة الانترنت، في شكل تجمعات هو موقع (Theglobe.com) عام 1994م، تلاه موقع (Geocities) في العام نفسه وتلاهما موقع (Tripod) بعد ذلك بعام، حيث ركزت هذه التجمعات على ربط لقاءات بين الأفراد للسماح لهم بالتفاعل من خلال غرف الدردشة، وتشارك المعلومات والأفكار الشخصية حول موضوعات مختلفة باستخدام وسائل شخصية للنشر عبر صفحات، وهو الأساس الذي قامت عليه المدونات في حين قامت بعض التجمعات بربط الأفراد من خلال عناوين بريدهم الإلكتروني، وأهمها موقع (Classmates.com) عام 1995م، الذي يهتم بربط الاتصال بين زملاء الدراسة السابقين، وموقع (SixDegrees.com) عام 1997م، الذي يركز على الروابط غير المباشرة، الملفات الشخصية للمستخدمين، الرسائل المتبادلة المدمجة ضمن قائمة أصدقاء، كما ظهرت عام 1999م نماذج مختلفة من شبكات التواصل الاجتماعي تقوم أساسا على الثقة والصداقة، حيث شملت التحديثات منح المستخدمين سلطة التحكم في المضمون والاتصال. (مشري، 2012م، ص 153)
وخلال الفترة ما بين 2002- 2004م بلغت شعبية شبكات التواصل الاجتماعي الرقمية عبر العالم ذروتها من خلال ظهور ثلاثة مواقع اجتماعية تواصلية، فكان أولها موقع (Friendster) عام 2003م، ثم تلاه موقع (My space) وموقع (Bebo) عام 2005م، كما برز موقع (Face book) الذي أنشأه مارك زوكربيرج عام 2004م ليجمع زملاءه في جامعة هارفارد الأمريكية، وأصبح بسرعة أهم هذه المواقع الاجتماعية لا سيما بعد انفتاحه على الأفراد خارج الولايات المتحدة. (صادق، 2005م، ص 51)
وبدأ الانتشار الواسع لشبكات التواصل الاجتماعي مستفيدة من الاستراتيجية التجارية للإنترنت حيث كان موقع (Yahoo) أول المبادرين باستغلال مواقع الشبكات الاجتماعية في الااستراتيجية التجارية بإطلاق موقع (Yahoo 360) في آذار عام 2005م، كما تم شراء موقع (My space) من قبل مجموعة روبرت مردوخ في تموز 2005م، تلاها موقع (Friendster) الذي بيع إلى شركة (ITV) البريطانية في كانون الأول من نفس العام، وبعدها عرف الويب 2 ظهور الكثير من المواقع الاجتماعية قدر بعضها عام 209م ب 200 موقع. (مشري، 2012م، ص 155)


أنواع شبكات التواصل الاجتماعي
يمكن أن تقسم شبكات التواصل الاجتماعي على عدد من الأسس المختلفة، فقد تقسم حسب التقنية الفنية التي تبنى عليها أو على حسب جنسية الأشخاص حيث إنهناك العديد من الشبكات التي تنتمي لأماكن بعينها ولأعراق ولأجناس خاصة، أو على أساس الاهتمام الموضوعي لها، وبصفة عامة يمكن تقسيم الشبكات الاجتماعية إلى:-
1)   شبكات شخصية أو محلية خاصة بأشخاص معينين:
هذه الشبكات تقتصر على مجموعة من الأصدقاء والمعارف والتي تعمل على التواصل الاجتماعي فيما بينهم بجميع الأشكال حيث يتم إتاحة ملفات لصور الشخصية والمناسبات الاجتماعية فيما بينهم بشكل منتظم للتواصل وعمل حياة اجتماعية من خلال هذه الشبكات وهذه المواقع عديدة وكثيرة وقد تجد مواقع مغلقة على فئة معينة من الأصدقاء لمثل هذه الأمور.

2)   شبكات خاصة بفئات موضوعية معينة:
هذه الشبكات نشأت لتجميع بعض المهتمين بموضوعات بعينها مثل المهتمين بالطب والهندسة وشبكات مهتمة بالكتب والمكتبات أو شبكات شاركت في التعليم عن بعد لبعض المدارس وشبكات ثقافية مختلفة.
3)   شبكات مهنية:
ظهرت وانتشرت مثل هذه الشبكات في الآونة الأخيرة لتواجه البطالة واحتياج دول العالم لتنشيط العمل واستخدام هذه التقنية المتطورة لخلق بيئة عمل وبيئة تدريبية مفيدة وحرفية واستقبال سير ذاتية للمشتركين مع استقبال طلب توظيف من جانب الشركات، وتقدم خدمات على مستوى المهن المختلفة وغيرها وأشهر هذه الشبكاتلينكد إن (Linked In). (مجاهد، 2010م، ص 10)



خصائص شبكات التواصل الاجتماعي
تشترك شبكات التواصل الاجتماعي في عدة خصائص هامة، منها ما يلي: (مجاهد، 2009م، http//knol.google.com)
1-  إمكانية إنشاء ملفات شخصية:
هذه الخاصية توفر للمشترك في الموقع عمل ملف خاص يحتوي على جميع البيانات التي قام بإدخالها عند تسجيله الدخول على الموقع (اسمه وظيفته وتاريخ ميلاده وحالته الاجتماعية) ويمكنه استغلال هذا الملف في نشر ذكرياته الخاصة وتعليقاته وكل ما يدور بذهنه بشكل مستمر بدون حدود، وهذا الملف يمكن لأي أشخاص متواصلون مع بعضهم الاطلاع عليه بسهولة فهو منشور من خلال موقع الشبكة الاجتماعية، وهو بمثابة مدونة بسيطة وتختلف سعتها حسب إمكانيات كل شبكة والخادم الخاص بها وتقنية برامجها التحاورية المتاحة من خلال الموقع.
2- خاصية الصور:
هذه الخاصية تتيح للمشترك إمكانية إعداد ألبوم للصور الخاصة به، كما يستعرض من خلالها صور أصدقائه المضافين لديه وصور عائلته ومناسباته الخاصة أو العامة.
3-  خاصية الفيديو:

وهذه الخاصية توفر لمشترك إمكانية تحميل الفيديوهات الخاصة بهومشاركته على هذا الموقع بالإضافة إلى إمكانية تسجيل لقطات الفيديو مباشرة وإرساله كرسالة مرئية (صوت وصورة).

4- خاصية المجموعات:
هذه الخصية هي أساس العمل الجماعي على الشبكات الاجتماعية حيث تتمتع جميع الشبكات الاجتماعية بإمكانية إعداد مجموعة لهما اهتمام بهدف يجمعها وهذه الصفة قد يجعلها أصحابها قاصرة على بعض الأفراد أو قد تكون عامة للجميع، وهذه الخاصية تتيح مشاركة الأفكار وعقد منصات حوارية تفاعلية مستمرة بين الأعضاء في أي وقت وإخبار باقي أعضاء المجموعة الغير متصلين حين اتصالهم بما حدث، وهذه الخاصية يمكنها استخدام خاصية الفيديو والصور السابق الحدث عنها.

5- خاصية الأحداث الهامة:

وهذه الخاصية تتيح للمشتركين إمكانية الإعلان عن حدث ما جار حدوثه وإخبار الأصدقاء والأعضاء به.

6- خاصية الإعلان:
وتلك تمكن من الإعلان عن أي منتج تود الإعلان عنه أو البحث عن أي منتج ترغب في شرائه.
7- خدمة المدونات:
هذه الخدمة أصبحت متوفرة على كثير من مواقع الشبكات الاجتماعية وهي إمكانية التدوين من خلال الموقع وهذه الخدمة توفر للمشترك إعداد ملف كامل عنه وعن حياته واهتماماته ويمكنه تقديم روابط مفيدة لمن هم في نفس مجاله ولهم نفس الاهتمامات.
8-  خدمات المحمول:
جميع مواقع الشبكات الاجتماعية أصبحت تقدم خدمات توصلها للمستفيد على هاتفه المحمول حيث أنها تطلب من الفرد عند تسجيله في الموقع أن يذكر رقم هاتفه المحمول وتخبره ما هي المعلومات التي سوف تصله على هاتفه من خلال خدماتها المتنوعة.
9- خدمة Rss :
أصبحت الشبكات الاجتماعية تتميز بتقديم خدمات Rss من على موقعها وهي خدمات مميزة تستخدمها المكتبات لتطوير من تقديم خدماتها.
أهمية شبكات التواصل الاجتماعي
ترجع أهمية شبكات التواصل الاجتماعي إلى أنها:
1.     تساعد على تبادل الآراء بين المستخدمين بعضهم البعض، والتعرف على ثقافات الشعوب الأخرى.
2.     وسيلة عابرة للحدود للتواصل بين الأشخاص، فتتيح للفرد تكوين صداقات من دول أخرى.
3.     وسيلة لممارسة الأنشطة الثقافية والاجتماعية التي تهدف إلى التقارب بين الأفراد.
4.     تسهل عملية التواصل مع الآخرين. (سالم، 2013م)
5.     تفتح أبوابا تمكن من إطلاق الإبداعات والمشاريع التي تحقق الأهداف وتساعد المجتمع على النمو. (الحكمي، 1434هـ)

سلبيات استخدام شبكات التواصل الاجتماعي
وعلى الرغم من أهمية شبكات التواصل الاجتماعي إلا أن لها العديد من السلبيات، منها:-
1.     كثرة تداول الإشاعات والأخبار المغلوطة؛ نظرا لعدم اشتراط التأكد من المعلومة قبل نشرها، أو نشر مصدر الخبر على تلك المواقع، إضافة إلى غياب الرقابة على ما يكتب أو ما ينشر في تلك المواقع.
2.     ظهور بعض الألفاظ واللغات الغريبة التي هي مزيج بين العربية والإنجليزية، ويطلق عليها "الفرانكو"، ومثل هذه اللغات من شأنها أن تضعف مستوى اللغة العربية لدى الأجيال القادمة، وتؤدي إلى اندثار لغتنا الأصيلة.
3.     عدم تقبل الرأي الآخر، والنقاشات الحادة، والمشاحنات بين الشباب على تلك المواقع.
4.     إضاعة الشباب للوقت في التنقّل عبر صفحات تلك المواقع، والتحدث في أمور ليس لها قيمة ولا فائدة. (سالم، 2013م)
5.     تصفح المواقع يؤدي إلى عزل الشباب والمراهقين عن واقعهم الأسري وعن مشاركتهم في الفعاليات التي يقيمها المجتمع.
6.     انعدام الخصوصية الذي يؤدي إلى أضرار معنوية ونفسية ومادية.( الحكمي، 1434هـ)
دور الشبكات الاجتماعية في العملية التعليمية
لم يعد دور شبكات التواصل الاجتماعي قاصرا على التواصل مع الأصدقاء وتبادل النقاشات الاجتماعية والسياسية فحسب، بل إن دورها تجاوز ذلك بكثير حيث بدأت شركات عديدة في استغلال هذه المواقع للتّرويج لمنتجاتها وللتواصل مع الجمهور المستهدف، كما استخدمتها الحكومات كذلك لنشر البيانات والمعلومات وتلقي الآراء والتّعليقات من قِبل أفراد المجتمع.
أما على الصعيد الأكاديمي فقد بدأ الكثير من أعضاء هيئة التّدريس في الجامعات العالمية والعربية باستخدام هذه الشبكات للتّواصل مع الطلاب من أجل إنشاءبيئةتعليميةوتفاعلية يكون فيها المتعلمعنصرا فاعلاً يشارك في المسؤولية، وليس مجرد متلقِ سلبي لمعلومات يلقنه إياها المعلم في القاعة الدراسية.(حسني، http://rs.ksu.edu.sa/)
لذا يمكن القول أن هناك الكثير من الأفكار التي يمكن أن يستفيد منها المدرس الجامعي في التخصصات المختلفة لزيادة فعالية التدريس، وأيضا لتوجيه أنظار الطلبة من أجل استخدام هذه الشبكات في مجالات تعود عليهم بالفائدة.
ومن هذه الأفكار ما يأتي:
§       متابعة المستجدات في التخصص: حيث يمكن للمعلم أن يكلف طلابه البحث عن المستجدات في مجال المادة العلمية التي يدرسها، وبهذا يحافظ على صلة الطلبة بالمعلومات الجديدة في التخصص.
§       مراجعة الكتب والأبحاث بشكل تعاوني: بإمكان الطلاب والمعلمين مراجعة الأبحاث معا من خلال إرسالها للطلبة في نفس التخصص للإطلاع عليها، وكذلك المدرس، والتزود بتغذية راجعة على الفيسبوك.
§       الألعاب التعليمية: يمكن الاستفادة منها في تحسين مهارات القراءة  وخصوصا اللغة الانجليزية كلغة ثانية حيث ستزيد هذه الألعاب من مخزون المصطلحات باللغة الانجليزية لدى الطلبة.
§       استطلاعات الرأي: يستخدمها المعلم كأداة تعليمية فاعلة وأيضا لزيادة التواصل بين طلبة المساق على الفيسبوك.
§       تعليم اللغة الانجليزية: حيث يكون بإمكان الطلبة أن يتواصلوا مع آخرين ناطقين أصليين باللغةالانجليزية من خلال مجموعات أو شبكات.
§       متابعة الأخبار الجديدة: من خلال متابعة المجموعات للأخبار الجديدة على المواقع العالمية مثل أخبارالطقس او الكوارث الطبيعية أو الجديد في الطب و العلوم حيث هناك الكثير من المواقع على الشبكة المفيدة لطلبة الطب والهندسة والعلوم.
§       إنشاء تطبيقات على الفيسبوك: حيث يقوم العديد من الطلبة بعرض تطبيقاتهم العملية عليه مثل العديد من طلبة الجامعات العالمية الذين يشكلون مجموعات على الموقع.
§       استخدام الوسائط المتعددة: يمكن للمعلم استخدام الفيديو أو الوسائط المتعددة وارسالها لطلبته لتسهيل عملية التعلم.
ولكن ما هي الطرق التي يمكن لعضو هيئة التدريس أن يستخدمها من خلال الشبكات الاجتماعية لبناء المقرر الدراسي وتطويره والتواصل مع الطلاب وأخذ التغذية الراجعة (feedback)منهم؟
إن الإجابة على مثل هذه التّساؤلات تتلخص في النّقاط التّالية:
o      قبل بدء تدريس المقرر يمكن للمعلم أن ينشئ صفحة على أحد المواقع الاجتماعية يشترك فيها الخبراء والطلاب المهتمون ويقوم بأخذ آرائهم مما يساعده على تحديد المحتوى وصياغة الأهداف للمقرر.
o      أثناء تدريس المادة يقوم الأستاذ بتحميل مكونات المادة، مثل توصيف المقرروطرق التقويم والمصادر والمراجع وشرائح العرض والواجبات والإعلانات المختلفة.
o      إجراء المناقشات التّفاعلية (online discussions) حول الموضوعات المهمة.
o      تقسيم الطلاب إلى مجموعات في حالة المهام الجماعية مثل المشروعات.
o      إرسال رسائل إلى فرد أو مجموعة من الطلاب عن طريق الملف الشخصي عند الحاجة.
o      تسليم واستلام الواجبات والمهام الدراسية الأخرى.
o      يمكن استخدام بعض أدوات الشبكات الاجتماعية مثل أيقونات (like وcomment) في الـ (Face book)، لأخذ رأي الطلاب حول مكونات المادة.(حسني، http://rs.ksu.edu.sa/)
نماذج من شبكات التواصل الاجتماعي
تعددت نماذج شبكات التواصل الاجتماعي، إلا أن هناك عدد منها قد اشتهر عن غيره، ومن هذه النماذج ما يلي:

1)   الفيس بوك :(Facebook)
الفيسبوك هو أحد شبكات التواصل الاجتماعي التي رغم أن عمرها لا يزيد عن عشر سنوات إلا أن مواقعها أصبحت الأشهر والأكثر استخداماً وتأثيراً على مستوى العالم.
وقد تم إنشائه في فبراير عام 2004م بواسطة مارك زوكربرع بجامعة هارفارد، وقد كان الموقع في البداية متاحاً فقط لطلاب جامعة هارفارد ثم فتح لطلبة الجامعات، بعدها لطلبة الثانوية ولعدد محدود من الشركات، ثم أخيراً تم فتحه لأي شخص يرغب في فتح حساب به. والآن يملك الموقع حوالي 880 مليون مستخدم، بمعني آخر فإن شخصاً واحداً من بين كل 13 شخص على الأرض لديه حساب في موقع فيسبوك، بحوالي 75 لغة. ويقضي هؤلاء المستخدمين جميعاً أكثر من 700 بليون دقيقة على الموقع شهرياً.
ومن الإحصاءات الأخرى لموقع فيسبوك والتي نشرتها مدونة ((digitalbuzzblogفي يناير 2011م ما يلي:
·       يبلغ متوسط عدد الأصدقاء لكل مستخدم 130 صديق.
·       48% من مستخدمي الموقع ممن تتراوح أعمارهم بين 18-34 سنة يقومون بالاطلاع عليه بعد استيقاظهم من النوم، منهم 28% يفعلون ذلك قبل حتى قيامهم من على السرير.
·       نسبة المستخدمين من الذين تزيد أعمارهم عن 35 سنة تزيد بإطراد وهي تمثل حالياً أكثر من 30% من إجمالي المستخدمين.
·       المستخدمين الذين تتراوح أعمارهم بين 18-24 سنة هي الأسرع نمواً بنسبة 74%سنوياً.
·       72% من مستخدمي الإنترنت في الولايات المتحدة الأمريكية موجودون على فيسبوك، ويمثل مستخدموا الموقع من خارج الولايات المتحدة الأمريكية 70% من إجمالي المستخدمين.
·       20مليون تطبيق يتم تركيبها يوميا.
·       أكثر من 200 مليون شخص يدخلون على الموقع بواسطة هواتفهم الجوالة.
·       48% من الشباب ذكروا بأن الفيسبوك أصبح مصدرهم لاستقاء الأخبار.
·                 في كل 20 دقيقة على فيسبوك تتم مشاركة مليون رابط، وتتم قبول صداقة 2 مليون شخص، كما يتم إرسال حوالي 3 ملايين رسالة.(كاتب، 1433هـ، ص 11- 12)
ويرى مخترع الفيسبوك مارك زوكريبرج أن فيسبوك هو حركة اجتماعية (Social Movement ) وليس مجرد أداة أو وسيلة للتواصل، وأنه سوف يزيح البريد الإلكتروني ويحل محله، وسوف يسيطر على كل نواحي النشاط البشري على الشبكة العنكبوتية. وبالتالي فإن يوصف بكونه "دليل سكان العالم" وأنه موقع يتيح للأفراد العاديين أن يصنعوا من أنفسهم كيان عام من خلال الإدلاء والمشاركة بما يريدون من معلومات حول أنفسهم واهتماماتهم ومشاعرهم وصورهم الشخصية ولقطات الفيديو الخاصة بهم، ولذلك فإن الهدف من هذا الاختراع هو جعل العالم مكاناً أكثر انفتاحاً.
(صادق، 2008م، ص15)

2)    تويتر(Twitter) التدوين المختصر :
كلمة تويت twit
هي تعبير عن  صوت , وهو صوت العصفور , إذاً فأنت حينما تُتوت فأنت تُغرد , ويمكننا القول أن
Twitter
يعني المغرد , ويرمز له بالعصفور الأزرق  الصغير  . ظهر هذا االموقع في أوائل عام 2006 كمشروع بحثي قامت به شركة Obvious  الأمريكية و كان غير متاح للعموم , ولكن بعد ذلك تم إطلاقه رسمياً في أكتوبر  2006  ,  والبعض يصفونه على أنهم وقع للتدوين المصغرMicro blogging فيمكن كتدوين ماتقوم بعمله لحظياُ  , على سبيل المثال لاالحصر : إن كنت ذاهباً لمطعم معينأ وجلست أمام الحاسوب لتبدأ في تطبيق مشروع ما ,
هل تشاهد فيلماً مسلياً ؟عبر عما بداخلك في Twitter  وسيرى أصدقاؤك ذلك بل وقد يشاركونك المشاهدة والنقاش , وإن كنت تفكر في شيء ما وتريد مشاركة الأخرين , يمكنك تدوينه في   Twitter .
كثير من الجلبة أحدثها ذلك العصفور الأزرق الصغير المسمى "تويتر" في العالم منذ بدأ في الزقزقة على الإنترنت عام
2006 , هذه الخدمة الخاصة بالتدوين القصير أو المصغر باتت المفضلة لدى وسائل الإعلام غرباً وشرقاً لمتابعة مايفعله ويشاهده البشر في كل مكان بالعالم لحظة بلحظة .
تويتر هي خدمة اجتماعية للتدوين المصغر على الإنترنت , تتيح لمستخدميها أن يرسلوا ويقرءوا رسائل الاخرين التي تظهر على صفحاتهم ويمكن لمتابعيهم قراءتها  , ويمكن تلقى تلك الرسائل عبر موقع تويتر أو عبر رسائل المحمول
SMS القصيرة   .
(164)
بدأتالخدمةأساساليجيبالمستخدمونعنطريقهاعلىسؤالبسيطهو: ماذاتفعلالان؟عنطريقرسائلقصيرةلاتزيدعن (140) خرفاً , ويعتبرهذاشكلامنأشكالالتدوين, ولكنهتدوينمصغر , قديكونمناسباًلمنليسعندهالوقتأوالاهتمامبتجهيزوتهيئةمدونةبالكامل.
3)   جوجل بلس: (Google +)
جوجل بلس، هي شبكة اجتماعية تم انشائها بواسطة شركة جوجل حيث تم إطلاقها رسمياً يوم 28 يونيو، 2011م، ولكن لم يكن التسجيل فيها مسموح إلا بواسطة الدعوات فقط بسبب وجود الخدمة في الطور التجريبي، ولكن في يوم 20 سبتمبر،تم 2011 فُتح جوجل بلس لأي شخص من سن 18 فما فوق للتسجيل بدون الحاجة لأي دعوة من أي شخص آخر.
وقد نشأ جوجل بلس من خلال طرح خدمات جديدة مثل:الدوائر(( Circles، مكالمات الفيديو( Hangouts)، الاهتمامات ( Sparks ) والمحادثات الجماعية         ( Huddles ) والمنتديات والصفحات وغيرها الكثير مع دمج بعض خدمات جوجل القديمة مثل : صدي جوجل(Google Buzz الملف الشخصي( Google profile)وجوجل بلس 1(Google+1 التي تم إطلاقها في مايو 2011.
وكانت شبكة جوجل بلس التي تم إطلاقها العام الماضي قد حققت انطلاقة قوية خلال شهرها الأول بتجاوزها حاجز 25 مليون مستخدم وهو ما لم يحققه الفيس بوك في بداياته ولكن بدأت جوجل تفقد صيتها شيئا فشيئا من خلال تراجع أداء الشبكة خاصة بعد الإعلان عن الإحصائية التي اثبتت أن معدل التوقيت الذي يقضيه المستخدم لا يتجاوز الثلاث دقائق في الشهر مقابل 7 ساعات لمستخدمي الفيس بوك وهو ما جعل الناس تشكك في مصداقية الطريقة التي تحتسب بها جوجل عدد مستخدمي شبكتها.
وفي 17 سبتمبر 2012 أعلن ( Vic Gundotra ) مدير الشبكة الاجتماعية جوجل بلس بأن الشبكة تحقق قفزة نوعية من ناحية تفاعل المستخدمين الذي وصل عددهم إلى 400 مليون مستخدم مع 100 مليون مستخدم نشيط بصفة شهرية.                       (www.wikipedia.org)
4)   شبكة لينكد إن (LinkedIn):
تهتم هذه الشبكة بتنمية مهارات ومستقبل أعضائها حيث أنها شبكة تختص بالتوظيف وفتح علاقات عمل بين أعضائها، وتعلن هذه الشبكة أنها تضم أكثر من 50 مليون عضو من حوالي 200 دولة، وهي تضم عدد كبير من اللغات ليست من ضمنها اللغة العربية. (www. Press.linkedin.com)
5)   شبكة ماي سبيس (MySpace)
ظهرت شبكة ماي سبيس عام 2003م وظلت تتربع على عرش الشبكات الاجتماعية إلى أن خرجت منافستها الشهيرة فيس بوك إلى العالمية عام 2006م، ويصل عدد أعضاء هذه الشبكة إلى حوالي 200 مليون عضو، وتساعد هذه الشبكة على عقد صداقات بين الأعضاء والبحث عن أصدقاء والوصول لأصدقاء سابقين، وتمكن من عمل صفحات خاصة، وتحميل صور وفيديو وكذلك استقبال خدمات الموقع عى التليفون المحمول، كما يمكن إعداد المدونات واستقبال الرسائل البريدية على الموقع من خلال عنوان البريد الإلكتروني على الموقع نفسه. (مجاهد، 2010م، ص29- 30)
6)   شبكة هاي (Hi)
نشأت هذه الشبكة عام 2003م وحسب الأحصاءات فإن عدد أعضائها وصل إلى 60 مليون عضو. (www.hi5.com)
7)   شبكةفريندست(friendest)
تضم هذه الشبكة عدد كبير من اللغات ماعدا اللغة العربية، وهناك أكثر من 110 مليون عضوا من جميع أنحاء العالم يتفاعلون من خلال هذه الشبكة.
8)   شبكةسونيكو(Sonico)
نشأت هذه الشبكة عام 2007 وهي تضم 42 مليون مشترك بدأت في أمريكا اللاتينية وتخدم ثلاث لغات فقط الإنجليزية والبرتغالية والأسبانية. (www. Sonico.Com)
9)   شبكةتاجد (Tagged)
وهذا الموقع غني جدا بالتطبيقات المختلفة وبإمكانية تحميل الصور وملفات الفيديو والصوت وغيرها، وهي تيح لأي فرد تصفح الملف الخاص بلإعضاء وإرسال الدعوات في أي وقت وكذلك الرسائل البريدية. ( مجاهد، 2010م، ص40)
10)    شبكة نتلوج (Netlog)
يتحدث الموقع على أن هناك ما يقرب من 57.793.805 عضوا مشترك بهذا الموقع، وهو متوفر بعشرين لغة، ويمكن انشاء صفحات خاصة مع مدونات وصور وملفات فيديو، وفعاليات لمشاركة مع الأصدقاء وهو موجه للشباب للتواصل مع شبكتهم الاجتماعية ، وقد قامت بتطوير تكنولوجيا فردية تهدف لجعل المحتويات موجهه حسب المنطقة وملف التعريف الخاص بالمستخدم، وتتاح هذه الشبكة خدمة Rss وقد نشأت في بلجيكا وتعتبر هي الشبكة الاجتماعية الأولى فيها وفي النمسا وإيطاليا وسويسرا. (www. Ar. Netlog.com)

11)    شبكة أوكيد (Okeed)
وهي الشبكة الخاصة بمحرك البحث جوجل ويمكن الدخول عليها بمجرد إعداد بريد إلكتروني للعضو من خلال جوجل، وهي تدعو للتواصل والتعمق مع الآخرين وعمل علاقات متشعبة. (مجاهد، 2010م، ص37)

استخدام شبكات التواصل في التعليم الفيسبوك(Facebook)وتويتر(Twitter)  نموذج :
أشار الفار (2012) إلى بعض استخدامات الفيسبوكوتويتر في العملية التعليمية على النحو التالي :
1-   الفيسبوك ( Facebook)
الفيسبوك وعملية التعليم والتعلم :
يمكن للمستخدمين الاشتراك في شبكة أو أكثر على فيسبوك , مثل المدارس أو أماكن العمل أو المناطق الجغرافية أو المجموعات الاجتماعية الأخرى , وهذه الشبكات تتيح للمستخدمين الاتصال بالأعضاء اللذين في نفس الشبكة , والمستخدمين يمكن أن يضيفوا أصدقاء لصفحاتهم ويتيحوا لهم أن يزوروا صفحاتهم الشخصية . فالموقع مجاني للمستخدمين ويجني إيرادات من الإعلانات , وهو يجمع بيانات عن المستخدمين ويستخدمها في إظهار إعلانات لها صلة بزوار الموقع .
مميزات موقع فيس بوك
أولاً : يتميز موقع فيسبوك بجمع الكثير من تطبيقات ( ويب 2) المشتملة بعدد من المواقع فيه وإن كانت بجودة ومميزات أقل أحياناً , فيشتمل موقع الفيس بوك على ما يلي :
1-   تدوين مصغر قد يغني عن مواقع التدوين المصغر كالتويتر ( Twitter ) والمواقع المشابهة .
2-   إضافة ومشاركة وإمكانية التعليق على الصور مما يغني عن مواقع تشارك الصور والتعليق عليها كالفلكرFlickr) )وغيره من المواقع المشابهة .
3-   إضافة ومشاركة وإمكانية التعليق على مقاطع صوت أو فيديو فقد يغني عن مواقع تشارك والتعليق عليها مثل اليوتيوب   (YouTube)وغيره من المواقع المشابهة .
4-   مشاركة روابط الأصدقاء .
5-   بريد ودردشة قد تغني عن ebay وغيره من البرامج المشابهة
6-   إضافة ملاحظات قد تغني عن المدونات والمنتديات .
7-   إضافة مناسبات عامة أو خاصة وإمكانية دعوة الأصدقاء عليها مما يغني عن  مواقع التقويم  Calendar          من جوجل وغيره من البرامج المشابهة .
8-   إضافة أو الانضمام إلى صفحات أو مجموعات فيها مساحات حوار مثل الويكي (Wiki)

ثانياً : أنه من أشهر الشبكات الاجتماعية ومواقع ( ويب 2) عموماً, ومن أكثرها استخداماً , حيث يعتبر رابع أكثرالمواقع زيارة في العالم – حسب تصنيف ليسكا – فقد تجاوز عدد المشاركين فيه 400 مليون مستخدم .

ثالثاً: ذو واجهة باللغة العربية .
رابعاً: مجاني بلا أي مقابل .
خامساً: سهولة استخدامه , بحيث يستطيع استخدامه جميع تلاميذ وطلاب التعليم العام من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف الثالث الثانوي , إلا أن الموقع حالياً لا يسمح بتسجيل من عمره دون 13 عاماً , أي تلاميذ المرحلة الابتدائية وتلاميذ الصف الأول المتوسط تقريباً .

أدوار الفيسبوك في التعليم والتعلم :
1-   المساهمة في نقل التعليم إلى تعلم ومشاركة فاعلة من المتعلمين من خلال الموقع وذلك من خلال تكليف التلاميذ والطلاب بإضافة مواضيع للحوار ومناقشتها والمشاركة بمعلومات قصيرة أو صور أو مقاطع فيديو أو روابط والتعليق عليها في صفحة المادة مع مجموعة المادة .
2-   المساهمة في نقل التعليم من مرحلة التنافس إلى مرحلة التكامل من خلال مطالبة جميع التلاميذ والطلاب بالمشاركة والتعاون معاً في الحوار وإنتاج المعلومات ونشر الصور ومقاطع الفيديو والروابط وغيرها في صفحة المادة مع المجموعة ( مجموعة المادة ) .
3-   غرس روح الطموح في نفوس التلاميذ والطلاب من خلال تشجيعهم على إنشاء وتصميم تطبيقات جديدة على موقع الفيسبوك تُخدم المادة التعليمية ونشرها بينهم للاستفادة منها .
4-   المساهمة في جعل التعليم والتعلم أكثر متعة : أكثر نشاطاً وحيوية ومعايشة طوال اليوم من خلال موقع الفيسبوك .




اّليات تنفيذ أنشطة الفيسبوك في التعليم والتعلم :
1-  إنشاء صفحة أو مجموعة على موقع الفيسبوك لكل مادة دراسية في كل مرحلة دراسية بكل مدرسة من مدارس التعليم العام
2-  التسجيل إلى الموقع لمن لم يسبق له التسجيل من الطلاب , وانضمام ( أو إعجاب ) معلم المادة وطلابها إلى صفحة المادة أو مجموعتها .
3-  المشاركة بتدوين المعلومات القصيرة حول المادة وحول كل درس من الدروس يتناوله المعلم بالفصل .
4-  التعليق على المعلومات القصيرة التي يكتبها المعلم أو الطلاب ومناقشتها .
5-  المشاركة بإثارة قضايا حول المادة , وحول كل درس من دروسها في ساحة الحوار .
6-  المشاركة بمناقشة القضايا التي يطرحها الطلاب أو المعلم حول المادة أو أحد الدروس .
7-  إضافة صور ومقاطع صوت وفيديو تتعلق بالمادة أو أحد دروسها , من شأنها أن تثري المادة أو الدرس وتساعد على استيعابه بشكل أفضل .
8-  التعليق على الصور ومقاطع الصوت والفيديو التي أضافها المعلم أو المتعلمين ومناقشة ما فيها .
9-  مشاركة وإضافة مواقع على الويب تثري المادة أو أحد دروسها .
10-                  الإطلاع على الروابط التي ينشرها المعلم أو أحد الطلاب .
11-                  التعليق على الروابط ومناقشة ما فيها .
12-                  إتاحة الفرصة للطلاب لتسليم واجباتهم إلى المعلم عبر البريد من خلال موقع الفيسبوك .
13-                  مناقشة بعض عناصر الدرس بين المعلم والطلاب أو بعضهم أو بين الطلاب أنفسهم من خلال الدردشة الموجودة بموقع الفيسبوك .
14-                  يكلف الطلاب بأن يشارك كل طالب أو يتابع مجموعة مدرسة أخرى لنفس المادة ويتبادلون أفضل الممارسات .
15-                  تحفيز الطلاب والمعلمين بإنشاء تطبيقات جديدة على موقع الفيس بوك من شأنها أن تثري المادة ودروسها .
16-                  تكلف المجموعة في إرسال ملاحظات عن الدرس , أو ملخصات أو حتى أسئلة تجدها تثري المادة التعليمية , وذلك باستخدام خاصية رسالة إلى جميع الأعضاء .
17-                  يشجع التلاميذ على نشر أفكارهم في حائط المجموعة , أو موضوعات النقاش وعلى تبادل الأفكار , مع تأكيد أنك لا تعارض التفاعلات الاجتماعية والأحاديث الجانبية القصيرة .

دور المعلم والمتعلم :
كل معلم ومتعلم مطالبان بما يلي :
1-   إثراء المجموعة بكل ما يتصل بالمادة ودروسها , أياُ كان نوع الإثراء : نقاش – معلومات – صور – مقاطع صوتية – مقاطع فيديو – روابط .
2-   الإطلاع والتعليق والمناقشة على كل ما يضاف للمجموعة .
3-   تشجيع الزملاء وتهيئة مشجعة ومحفزة على التعلم بشكل مستمر .

إن ظهور موقع فيس بوك على الساحة فتح الباب على مصراعيه أمام الشركات ومحبي التكنولوجيا ودفعهم إلى إنشاء شبكات اجتماعية منافسة  .

بعض استخدامات تويتر في الأنشطة التعليمية بصفة عامه:
يعتبر تويتر من تطبيقات ( ويب 2) فيستخدم في التواصل , في طرح الأسئلة , والاستفسار عن المعلومات والدعم والمشورة , والتحقق من صحة المعلومات
فهوموقع مفتوح العضوية يتيح مناقشة الأفكار مع الاخرين في الوقت الحقيقي فكل مستخدم قادر على رصد الملاحظات من المستخدمين الأخرين من خلال ما يسمى بدليل تويتر twitDir والذي يسمح بتحديد مدن وبلدان للمستخدمين المختلفة . ويمكن أن يكون تويتر مفيدا في النواحي التالية :
o      تعزيز المدونات :معظم التوتيريينمدونين,ويحاولون تكملة عملهم باستخدام اثنين من التكنولوجيا ,كالمدونات والمدونات الصغيرة . فالمدونين عادة مايستخدمونالتويتر في التعليق وشرح مدوناتهم والترويج لها .
o      العلاقات العامة والتسويق :هناك العديد من الشركات اتي تستخدم تويتر للتواصل مع العملاء المحتملين أو المتعاونين .
o      السياسة :مثل الإعلان عن الانتخابات والأحداث والأخبار ,وكل مايهم أفراد المجتمع عن نوابة من المرشحين .
o      الأخبار: تستخدم محطات cnn,bbcفي الاعلان عن  أهم الأخبار والمقاولات الهامة من خال حسابها على تويتر .
o      للتجمع : حول مناقشة مشروع لائحة ,والتحقق من صحة الأفكار ومناقشة بنودها .
استخدام تويتر في أنشطة تعليمية للمعلمين .
امثلة تطبيقية  في بيئة تويتر :
1-            ماهي بعض الكتب الجيدة للقراءة بصوت عال لتلاميذ الصف الرابع ؟
2-            هل يستطيع أحد أن يشارك بنجاح في استخدام السبورة الذكية في شرح درس من دروس الصف الثاني الإعدادي ؟
3-            هل هناك طريقة لمعرفة متى تنتهي اجازتك للتدريس ؟
أعد قائمةبالكتب المفيدة في تخصصك ( الرياضيات )؟
تكلمي عن الموقع الالكتروني لمدرستك ,مستخدما مدونه نصية أو مدونة صوتية .أضف إضافة جديدة تتيح مشاركة متابعينك , وتتيح لك متابعاتهم عند إجراء التحديثات .
مثال تطبيقي في بيئة تويتر :سوف تجد كافةالمعلومات الخاصه بمدرستي على الصفحة الرئيسية لموقع المدرسة على الرابط http://bit>ly/14dhwx
إنشئ وصله لملخص كتاب أو شريط فديو من عملك .
مثال تطبيقي من بيئة تويتر : فيديو جديد booktalkوكتاب جديد bookwink
أنشئ نادي الكتاب على صفحتك بتويتر .جمع ردود أفعال المشاركين على استجاباتهم لملخص كتاب القراءة .
مثال :انتهيت لتوي من قراءة الفصل الأول من كتاب تربويات الحاسوب .مارأيك في ماسيحدث بعد ذلك ؟#reading
شارك في موقف تدريسي مسلي :
مثال :لقطات فديو لموقف تدريسي الكل علية أن يشارك .
لقاء سوف يتم مع زملائك المعلمين على هامش مؤتمر جمعية تكنولوجياالتعليم , مرحبا بهم
مثال : سوف نتقابل جميعا على هامش مؤتمر جمعية تكنولوجيا التعليم ,أهلا وسهلا جميعا .
أفكار للتدريس باستخدام تويتر :
يعتبر موقع تويتر مثال حي على شبكات الاجتماعية منذ  عام 2008,وأصبح له كأداه تدوين قصيرامكانات كبيرة لاستخدامه في التعليم الرسمي ,سواء في حجرات الدراسة المدرسية التقليدية على الإنترنت أومن خلال التقنيات النقالة للمتعلمين كالمحمول . وفيما يلي بعض الإستخدامات المفيدة لإستخدام تويتر في عملية التعليم والتعلم :
1-            كمنصة لإعلام الطلاب بمحتوى المقرر ,ومواعيد وأماكن المحاضرات وكذا طرق التقويم وكيفية حساب الدرجات , إضافة إلى أهداف المقرر ومراجعة ووجباته .
2-            تكليف الطلاب بقراءة مقال أوفصل من كتاب وتلخيصة أو تلخيص أهم النقاط الرئيسية لمحاضرة معينة في حدود 140 حرفا , وإتاحتها لمجموعة المقرر للمشاركة – هذايتطلب الكثير من الانضباط الأكاديمي للطلاب .
3-            حاول ان تتعرف على خلفيات طلاب المجموعة علميا واجتماعيا بالتحدث معهم بشكل منتظم لمعرفة المزيد عن ثقافتهم , والهوايات والأصدقاء والاسرة وما إلى ذلك .
فالتدوين المصغرة عبارة عن تشارك لتكنولوجيا ( ويب . 201) المختلفة .
ومن افضل خدمات التدوين المصغر المعروفة :
1-            تويتر  twitter
2-            جايكو jaiku
3-            بونس pownce
4-            لوجوري logoree
5-            سيري برو cirip.ro


يعتبر تويتر من أفضل خدمات التدوين المصغر فهو عبارة عن  شكل جديد من المدونات، لتحديث النصوص القصيرة من (140-200) حرف،عبر الويب، والرسائل القصيرة ، والبريد الإلكتروني ، والتراسل الفوري ، أو تطبيقات المتابعين ، والتفاعلات في الوقت الحقيقي بين المستخدمين توتير شبكة اجتماعية بعد حوالي (140) حرف والذي يتميز بما يلي :
1-نظام تدوين قصير أكثر شعبية.
تويتر مفيد للتعلم خارج جدران حجرة الدراسة ، وفي أي وقت ،ولأي سن ، ولمشاركات الطلاب الإبداعية من خلال صفحاتهم الخاصة عبر تويتر.

2-أكثر من مليون مستخدم.
Mash-ups  3-العديد من عمليات المزج والتخليط
سمات تويتر التعليمية:
Classroom community      1-مجتمعات الحجرات الدراسية
Collaboration2-التشارك
3-إدارة المشروعات
Assessing option4-تقييم الإختبارات
5-المؤتمرات /البحوث
Virtual classroom 6-الفصول الإفتراضية
7- خبرات التعلم
Personal learning Network 8-يعتبر شبكة تعلم شخصية
9- إثراء اللغة
10- خدمات المراجع
ويشير ديفيس إلى أن الأفراد على مستوى العالم يأتون إلى توتير للقراءة والاكتشاف والمشاركة ،وبالتالي قد يكون توتير مفيدا في عملية التعلم والتعليم من خلال :
قد يكون تيوتر مفيدا للمتخصصين في بناء المجتمعات التعليمية.-1
قد يعطي توتير اتاحات جديدة  للمعلمين.-2
يتيح تويتر للمعلمين ربط طلابهم بالعالم الحقيقي.-3
4-أنه يعطي الطلاب شعور شخصي بما يشبه أنهم خارج الفصل الدراسي. (حيث أن بيئة الفصل الدراسي لاتمنحهم  الإحساس بالراحة )
5-يجعل المعلمين يشعرون بشعور إيجابي نحو الطلاب، حيث يمكنهم تيوتر من الإتصالات بهدوء للطلاب
يوفر تويتر البيئات المناسبة للفئة العمرية.-6
يستخدم الطلاب تويتر بكثافة بوصفه أداة اجتماعية.-7
RSS feed تويتر أكثر كفاءة من جالبات خلاصات المواقع       -8
تويتر يقلل من عزوف الطلاب عن التعلم.-9
يتيح توتير  للمعلمين رفع محاضراتهم وحصصهم على حسابهم.-10
يشير تيري فريدمان(                             )إلى بعض تطبيقات توتير التربوية التالية: يستخدم تيوتر لنشر منشورات المعلمين والمواد ، وتحديد مصادرها الأصلية من علامات الاقتباس ، والأفكار ، ويسمح للتعليقات المركزة من الطلاب لصقل تفكيرهم وتحسين مهاراتهم ، وتعزيز الاتصالات المهنية وتطوير البحوث بالتشارك ، ولرواية القصص ، الثرثرة الأكاديمية ، واتباع أراء الخبراء على مستوى العالم ، والحصول على ردود الفعل على الأفكار والبرامج وتحديد  مواعيد المحاضرات والمناقشات ، والتغطية المباشرة للأحداث والمناسبات العلمية والاجتماعية ، وبناء الثقة ، وبناء مجتمعات التعلم .

* نقاط الضعف في استخدامات تويتر التعليمية:
يضيف تيري فريدمان بأن الأمر لايخلوا من بعض نقاط الضعف مثل :
1-المناقشات الكثيرة في بعض الأحيان تسبب تشتتا لبعض الطلاب كالطلاب اللذين يعانون من التوحد ، واضطراب الانتباه ، والتعب المزمن.
2-المناقشات المتعمقة قد تستغرق  وقتا طويلا.
3-قد تكون المناقشات فظة من وجهة نظر بعض الطلاب (عدم وجود مجاملة):
فيسمع الطلاب عن حرمان بعض زملائهم من المشاركة في المناقشات.
4-قد يسبب إدمان الانترنت.
5-قد تتفرع المناقشات بعيدا عن الموضع المستهدف.
6-قد يساعد على نشر الشائعات بسرعة كبيرة.
7-الكتابة في حدود  (140) حرفا فقط تؤدي إلى توليد مهارات نحوية سيئة.
8-الخصوصية الزائدة.
تدابير ينبغي وضعها في الاعتبار عند استخدام توتير:
1-إعطاء مقدمة للطلاب عن الاستخدام الجيد (كيفية الإشتراك ) في توتير لعدم اضاعة الوقت.
2-بذل الجهد في كيفية المشاركة الجيدة للطلاب.
3-حاول أن تكون قضية تعلم الانضباط الذاتي للطلاب على قمة إهتمامك.
4-حاول أن تكون مرنا قدر المستطاع.
5-شجع طلابك على المشاركة ولاتكون محبطا لهم .
6-حاول أن تجرب هذا المنهج مع مجموعة  مختارة من الطلاب أو فئة محددة ، ولموضوع  معين في المقرر قبل التعميم.
7-ينبغي أن تتيح للطلاب فرصا أكثر تدريجيا.
8- توفير الوقت الكافي للطلاب لإنجاز  تكليفاتهم مهم جدا.
9- خلق الدافع للمشاركة الفاعلة للطلاب بدون هدف المناقشة.
10- اختيار موضوعات المشاركة بعناية أكبر.
دراسات وأبحاث حول تويتر
(1)موثوقية المحتوى العربي على تويتر
تناولت كثير من الدراسات موضوع الموثوقية في محتوى تويتربشكل عام بدايةمن 2006 في اليابان , والمحتوى العربي بشكل خاص والذي خلصت إلى
أن نسبة كبيرة من النصوص كانت مصداقيتها قليلة مما يمكننا من القول أن أغلب ماينشر في تويتر من محتوى إخباري عربي هي أخبار غير موثقه وغير قابلة للتصديق .
  
مزايا وعيوب التعليم بواسطة الشبكات الاجتماعية :

بعد الاطلاع على هذه النماذج وغيرها تلخص الباحثات أهم مزايا وعيوب التعليم بواسطة الشبكات الاجتماعية على وجه العموم فيما يلي :
مزايا التعليم بواسطة الشبكات الاجتماعية:
  • إن جميع هذه الشبكات ثابتة ، بغض النظر عن نوع الحاسوب أو النظام المستخدم لتشغيلها ، أو حتى المتصفح .
  • من الرائع أن تستخدم أدوات يألفها قسم كبير من طلاب الصف ، من خلالها يستطيعون النقاش وإثراء المادة العلمية
  • توسيع دائرة المتعلّمين بتوفير سهولة التّواصل بينهم وبين المعلِّم وبين خبراء آخرين في المادة
  • وكذلك نشر الثّقافة التّقنية وتوسيع مدارك الطّلاب بإطلاعهم على أحدث المستجدات في مجال دراستهم
  • إعطاء الفرصة لبعض الطّلاب الذين يعتريهم الخجل عند مواجهة المعلم للتّعبير عن آرائهم كتابة ممّا قد يساعدهم على الإبداع
  • أنها شبكات قائمة لا تحتاج إلى إنشاء ، كما أن الشركات المنتجة لها حريصة أشد الحرص على تطويرها ودعمها الفني .
عيوب التعليم بواسطة الشبكات الاجتماعية:
  • قد يتضايق الطلبة من وجودك في صفحتهم الخاصة ، ويجدون في هذا تعدي على حريتهم الشخصية .
  • قد تواجه كأستاذ مشاكل في الحفاظ على حقوق الملكية لما يتم تداوله من معلومات ونشاطات .
  • بعض الطلبة لا يستطيعون التميز بين ما هو أكاديمي، وبين ما هو حديث شخصي.
  • وكذلك فإنّ استخدام الإنترنت في التّواصل يقلّل بدون شكّ من المواجهة المباشرة والشّخصية بين المعلّم وطلابه، والتي تكون أحياناً مهمّة لإيجاد علاقة قوية ومستديمة بينهما
  • النزاهة في عروض الطلاب ، حيث يسهل على الطالب نقل المعلومات من زميله  ونسبتها  له .
  • ربما ينطوي استخدامها على انتهاك للخصوصية، حيث يوجد ملف شخصي لكلّ طالب يحتوي على معلوماتٍ عنه وعن مكان وجوده ونشاطاته وميوله، وقد يُساء استخدام هذه المعلومات في حالة كشفها لأشخاص غير موثوق بهم
  • إنّ زيادة عدد السّاعات التي يقضيها الطّالب أمام جهاز الحاسوب قد تؤدي إلى بعض المشاكل النفسية أو الاجتماعية أو الصحية
  • لا يمكن حماية الطلاب من ربط علاقات مع غرباء أو الاطلاع على محتوى غير لائق من خلال تلك الشبكات
وعلى الرّغم من هذه المساوئ فإنّ المزايا تبدو أكثر بكثير، ممّا يدعونا للاعتقاد بأنّ دور الشّبكات الاجتماعية في التّعليم سوف يستمرّ، بل سوف يزداد ويصبح أكثر تطبيقاً وانتشاراً في السّنوات القليلة القادمة.


المراجع
أولا: المراجع
1.     الدبيسي, عبد الكريم علي، الطاهات, زهير ياسين، 2013: دور شبكات التواصل الاجتماعي في تشكيل الرأي العام لدى طلبة الجامعات الأردنية، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد 40، العدد 201341.
2-  الفار, ابراهيم عبدالوكيل ,2012, تكنولوجيا القرن الحادي والعشرين "تكنولوجيا (ويب 2,0)",الدلتا لتكنولوجيا التعليم ,طنطا.
3-  عوض, حسني، 2012م: أثر مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية المسؤولية المجتمعية لدى فئة الشباب: تجربة مجلس شبابي معلا أنموجا، مجلة الشارقة لعلوم الإنسانية، الشارة، الإمارات العربية المتحدة
4-   مشري, مرسي، 2012م: شبكات التواصل الاجتماعية الرقمية: نظرة في الوظائف، مجلة المستقبل العربي، عدد 395.
5-   كاتب, سعود صالح، 1433هـ: الإعلام الجديد وقضايا المجتمع: التحديات والفرص، المؤتمر العالمي الثاني للإعلام الإسلامي، الفترة من 18: 20 محرم 1433هـ، جامعة الملك عبد العزيز، جدة، الملكة العربية السعودية
6-  العلمي, لينا، 2011م: العضوية في مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها في تحسين الوعي السياسي لدى طلبة جامعة النجاح الوطنية، مشروع تخرج، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، نابلس، فلسطين.
7-  حافظ ,عبده محمد، 2011م: تواصل الشباب الجامعي من خلال الشبكات الاجتماعية ظاهرة اجتماعية أم ضرورة تقنية، المؤتمر العلمي – وسائل الإعلام أدوات تعبير وتغيير، كلية الإعلام، جامعة البتراء، عمان.
8-   مجاهد, أماني جمال، 2010م: استخدام الشبكات الاجتماعية في تقديم خدمات مكتبية متطورة، مجلة دراسات المعلومات، العد الثمن، مايو 2010م، جامعة المنوفية.
9-  معالي, خالد، 2008م: أثر الصحافة الإلكترونية على التنمية السياسية الفلسطينية في فلسطين (الضفة الغربية وقطاع غزة من عام 1996م: 2007م)، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.
10-                  عباس، محمد خليل، وآخرون، 2007: مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس، دار المسيرة، عمان
11-                  دليو, فيصل، 2003م: الإتصال- مفاهيمه وسائله، دار الفجر للنشر والتوزيع، عمان.
12-صادق, عباس مصطفى، 2005م: الصحافة والكمبيوتر، الدار العربية للعلوم، بيروت.
13-راضي, زاهر، 2003م: استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي، مجلة التربية، عدد 15، جامعة عمان الأهلية، عمان.

ثانيا: المواقع الإلكترونية:
2.     حسني, منار إبراهيم فوزي: استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في التعليم ماله وما عليه، موقع رسالة الجامعة، http://rs.ksu.edu.sa/
3.     الحكمي, عائشة، 1434هـ: سلبيات وإيجابيات التواصل الاجتماعي، www.draysha.com
4.     سالم, أحمد جمال، 2013م: مواقع التواصل الاجتماعي إيجابياتها وسلبياتها- وها هو الاستخدام الصحيح لها، www.alukah.net
5.     عبد الله، عمر، 2011م: أنماط المواقع الإلكترونية، http://thawratalweb.com/web/20
6.     مجاهد،أماني جمال، 2009م: توظيف تطبيقات شبكة الوين 2 في تقديم خدمات متطورة في مجال المكتبات والمعلومات.http//knol.google.com
8.     www. Ar. Netlog.com
13.www. Press.linkedin.com
15.  www. Sonico. Com



هناك تعليقان (2):

  1. جهد رائع ولي سؤال : في الاستخدام التعليمي ما الفرق بين المدونة أو الويكي وشبكات التواصل الاجتماعي الفيس بوك مثال ؟

    ردحذف